الكنيست الإسرائيلي يصادق على حكومة الوحدة بالتناوب بين نتنياهو وغانتس
الكنيست الإسرائيلي يصادق على حكومة الوحدة بالتناوب بين نتنياهو وغانتسالكنيست الإسرائيلي يصادق على حكومة الوحدة بالتناوب بين نتنياهو وغانتس

الكنيست الإسرائيلي يصادق على حكومة الوحدة بالتناوب بين نتنياهو وغانتس

صادق الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأحد، على حكومة الوحدة الإسرائيلية بالتناوب بين رئيس حزب "الليكود"، بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب "أزرق ابيض" بيني غانتس، بتأييد 73 عضو كنيست مقابل معارضة 46 آخرين، وذلك بعد إجراء 3 انتخابات خلال أقل من عام ونصف العام.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، ضمت حكومة الوحدة الإسرائيلية بين نتنياهو وغانتس 33 وزيرا، حيث حصل حزب "الليكود" وحلفاؤه بالأحزاب الدينية والمتطرفة على 18 حقيبة وزارية من أهمها وزارات المالية والتعليم والداخلية والصحة والطاقة، فيما حصل حزب "أزرق ابيض" برئاسة غانتس على 15 حقيبة وزارية من أهمها وزارة الجيش والخارجية والاقتصاد والاتصالات.

وتسلم بيني غانتس حقيبة وزارة الجيش ومنصب رئيس الحكومة البديل، فيما تسلم شريكه في الحزب غابي اشكنازي حقيبة وزارة الخارجية، فيما تسلم عامير بيرتس، رئيس حزب العمل المتحالف مع غانتس، حقيبة وزارة الاقتصاد.

وكانت أزمة عميقة تتعلق بتوزيع الحقائب الوزارية والمناصب، وما تصفه وسائل الإعلام العبرية بـ "التمرد" الذي يشهده حزب "الليكود"، ضد تشكيلة الحكومة الجديدة، قد أدت إلى تأجيل إعلان الحكومة الإسرائيلية الجديدة من يوم الخميس المنصرم إلى اليوم.

وتلخصت الأزمة في تهميش العديد من نواب "الليكود" الكبار، والذين يرون أن زعيم الحزب بنيامين نتنياهو يعمل بناء على مصلحته الشخصية، ويضع تحالفه مع رئيس "أزرق أبيض" الوسطي بيني غانتس فوق الجميع، وبعضهم يعتبر أن بقاء كتلة أحزاب اليمين المتطرف "يمينا" خارج الائتلاف يدعم هذه الفرضية، إذ تخلى نتنياهو عن شركائه في كتلة اليمين بسهولة، وهذه النقطة تعد من بين أوجه الأزمة، حيث يطالب نواب بـ "الليكود" بإعادة التفاوض مع "يمينا" مجددا وضمها للحكومة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com