كيري: تجمعنا مع طهران مصلحة ضد "داعش"
كيري: تجمعنا مع طهران مصلحة ضد "داعش"كيري: تجمعنا مع طهران مصلحة ضد "داعش"

كيري: تجمعنا مع طهران مصلحة ضد "داعش"

دمشق – أقر وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أن الولايات المتحدة وإيران لديها في الواقع "مصلحة مشتركة" في التصدي لتنظيم "داعش" حتى وإن لم ينسقا عسكرياً ضد هذا التنظيم، كما شكك كيري بقدرة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو على تقدير الأمور.

وقال كيري، أمام لجنة في الكونغرس الأمريكي، "لنا على الأقل مصلحة مشتركة.. ولكن ليس تعاوناً". مؤكداً أن إيران التزمت بكل تعهداتها وفق اتفاق جنيف.

ودافع وزير الخارجية عن سعي الإدارة الأمريكية، برئاسة باراك أوباما، إلى إبرام اتفاق نووي مع إيران في مواجهة تدقيق متصاعد من جانب مشرعي الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وقال "كيري" بشأن إيران: إننا تقبلنا هذه المغامرة بأن نجلس ونتفاوض، لنرى هل يمكن حل هذه القضية دبلوماسي أم لا؟ والى الآن لا يمكنني أن أجيب على هذا السؤال.

وأضاف بأن المفاوضات مع إيران تستحق أن نجربها قبل أن نتحرك نحو الإجراءات المشددة.

وفي تصعيد للتراشق اللفظي العدائي بين الحليفين قبل 6 أيام على الخطاب الذي سيلقيه نتنياهو أمام الكونغرس بشأن خطر إيران اتهم رئيس الحكومة الإسرائيلي الدول الكبرى بالتخلي عن تعهدها بمنع إيران من الحصول على القنبلة النووية.

وقال "كيري" المنغمس في المحادثات الدولية مع طهران بشأن برنامجها النووي إن نتنياهو ربما يكون على خطأ، مضيفاً، في جلسة استماع أمام الكونغرس "لديه حكم على الأمور ربما ليس صحيحاً حيال هذا الشأن".

ونصح كيري بالانتظار لسماع ما لدى نتنياهو ليقوله في خطابه الثلاثاء المُقبل.

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن نتنياهو كان "قصير النظر بشكل كبير وتحدث صراحة عن أهمية غزو العراق في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش وجميعنا نعلم ماذا حدث جراء ذلك القرار".

بدوره حذر "جوش إرنست" المتحدث باسم البيت الأبيض، في تكرار لتصريحات سابقة لمستشارة الأمن القومي الأمريكي "سوزان رايس" من اختزال العلاقة الأمريكية - الإسرائيلية إلى مسألة سياسية بين حزبين، مشيراً إلى أن هذا الأمر سيكون مدمراً.

وقال للصحفيين في إشارة إلى حزب نتنياهو "قال الرئيس إن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل لا يمكن أن تختزل إلى علاقة بين الحزب الجمهوري وحزب ليكود".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com