العراق يتلقى أسلحة أمريكية قبل هجوم الموصل المرتقب

العراق يتلقى أسلحة أمريكية قبل هجوم الموصل المرتقب

المصدر: إرم- واشنطن

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) وصول إمدادات عسكرية بقيمة نحو 18 مليون دولار، إلى العراق، قبل أيام، وذلك في إطار الاستعداد لشن هجوم لاستعادة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال المتحدث باسم البنتاغون، ستيف وارن، إن ”واشنطن أرسلت 232 من صواريخ هيلفاير للقوات العراقية خلال شباط/ فبراير الجاري“، مضيفا أن ”البنتاغون سلم القوات العراقية 250 مدرعة ومركبات مقاومة للألغام، في حين أن أجهزة الراديو للمركبات المدرعة ستصل الشهر المقبل“.

وأشار إلى أن واشنطن ”أرسلت أيضا عشرة آلاف منظار رؤية ليلي للجيش العراقي، وهي جزء من اتفاق عسكري مع بغداد“.

وتمضي القوات الأميركية قدما في تدريب وتسليح القوات العراقية التي تقاتل تنظيم داعش، حيث ذكر مسؤول في الجيش الأمريكي أن القوات الأمريكية وقوات التحالف ”ستبدأ قريبا بتدريب القوات العراقية، التي ستشارك في هجوم لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل“.

ومن جهته، أكد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في مؤتمر صحافي عقده بعد محادثات أجراها في البيت الأبيض مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء 24 شباط/ فبراير الجاري، أن بلاده ”ملتزمة بهزيمة تنظيم داعش، وإيجاد فرصة لإحلال السلام في العراق“.

وقال ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق، نيل رايت، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المنسقة الإنسانية للأمم المتحدة في العراق ليز كرادني، وقائم مقام قضاء هيت مهند مزبار، عقد أمس الثلاثاء في بغداد، إن ”عدد النازحين بسبب الأوضاع الجارية في العراق وصل إلى مليونين و 250 ألف شخص“.

وبين رايت ”نحن نمتلك ستة مراكز في العراق تقدم الدعم القانوني والنفسي للعوائل المتضررة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة