واشنطن تعين أول سفير لها في الصومال منذ 24 عاماً
واشنطن تعين أول سفير لها في الصومال منذ 24 عاماًواشنطن تعين أول سفير لها في الصومال منذ 24 عاماً

واشنطن تعين أول سفير لها في الصومال منذ 24 عاماً

واشنطن - عين الرئيس الأمريكي باراك أوباما كاثرين اس. داناني كأول سفيرة للولايات المتحدة في الصومال منذ عام 1991.



وقال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية مساء أمس الثلاثاء، إن هذا التعيين التاريخي يأتي للإشارة على تعميق العلاقات المشتركة بين الولايات المتحدة والصومال، كما يؤشر هذا التعيين على تقدم الصوماليين باتجاه الخروج من الصراع الذي دام لعقود.

وأضاف البيان أن الصومال لديه قدر كبير من العمل قدما لاستكمال تحوله إلى دولة مسالمة وديمقراطية ومزدهرة، والولايات المتحدة ملتزمة بدعم الصومال في هذه الرحلة كشريك صامد.

وبحسب البيان ذاته فإنه "إذا تأكد هذا التعيين (عبر موافقة الكونغرس الأمريكي) فإن السفيرة داناني ستقود البعثة الأمريكية في الصومال، والمتمركزة في السفارة الأمريكية بالعاصمة الكينية نيروبي".

وقال البيان "نحن نتطلع إلى زيادة وجودنا الدبلوماسي في الصومال، بحسب الظروف الأمنية، وإعادة فتح سفارة الولايات المتحدة في مقديشو في نهاية المطاف".

تجدر الإشارة إلى أن السفارة الأمريكية في مقديشيو، أُغلقت في العام 1991 بعد اندلاع الحرب الأهلية، وسقوط الحكومة في ذلك الحين، وبعد غلق السفارة توجه جنود أمريكيون إلى العاصمة الصومالية للقبض على أحد جنرالات الحرب الأهلية.

وفي تلك الأثناء حدثت فاجعة "الصقر الأسود"، والتي راح ضحيتها 19 جنديا أمريكا بعد سقوط مروحية تحمل اسم "الصقر الأسود"، وسحل الصوماليون في الشوارع من وقع تحت أيديهم من الجنود الآخرين، وتحولت هذه الحادثة إلى قصة فيلم أمريكي.

ويخوض الصومال حرباً منذ سنوات، ضد حركة "الشباب المجاهدين"، كما يعاني من حرب أهلية ودوامة من العنف الدموي منذ عام 1991، عندما تمت الإطاحة بالرئيس آنذاك محمد سياد بري تحت وطأة تمرد قبلي مسلح.

وتأسست حركة "الشباب المجاهدين"، عام 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكرياً لتنظيم القاعدة، وتُتهم من عدة أطراف بالإرهاب، وتقول إنها تسعى إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في الصومال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com