إيران: الصين خدعت العالم بمعلومات مغلوطة حول كورونا
إيران: الصين خدعت العالم بمعلومات مغلوطة حول كوروناإيران: الصين خدعت العالم بمعلومات مغلوطة حول كورونا

إيران: الصين خدعت العالم بمعلومات مغلوطة حول كورونا

هاجم المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور، مساء الأحد، الصين بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد الذي انتشر في أغلب دول العالم.

وقال جهانبور في مقابلة مع وكالة الأنباء التركية "الأناضول"، نشرتها وسائل إعلام إيرانية، إن "الصين⁩ رمت العالم بمزحة مؤلمة حول فيروس ⁧كوفيد19 (كورونا المستجد)⁩، وأغلب دول العالم تعاملت مع الفيروس وفق المعلومات الصينية وتخيلت أنه مرض أشبه وأسهل من الرشح العادي، ولكن الأمر ليس كذلك".

وأضاف جهانبور في تغريدة عبر حسابه في "تويتر" ردا على السفير الصيني في طهران الذي رفض تصريحات المسؤول الإيراني: "لا يجب الخلط بين الأبحاث العلمية والسياسة، الأوساط الأكاديمية في العالم استندت إلى معلومات الباحثين الصينيين التي قالت إن الفيروس أشد من انفلونزا A، ولكن الأبحاث أظهرت عكس ذلك. نحن أكثر ثقة بمعلوماتنا".

وبين المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية أن "الدول التي سجلت إصابات كورونا⁩ بعد أسبوعين من اكتشاف الفيروس في ⁧الصين⁩ وصل بها الأمر حد الفضيحة لكنها لم تفصح عن أي معلومات"، مشيرا إلى أن هذه الدول تحولت إلى معابر للفيروس وبقيت تتبع سياسة الكتمان.

السفير الصيني في إيران رد على تصريحات جهانبور، وكتب في حسابه على "تويتر" قائلا إن "وزارة الصحة الصينية لديها مؤتمر يومي، وأقترح عليك (جهانبور) قراءة أخبارهم بدقة لتستخلص النتائج".

وتدخل على خط تلك التصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، وقال في تغريدة له "لقد كانت الصين حكومة وشعبا في طليعة مكافحة فيروس كورونا وقدمت مساعدات سخية لدول أخرى حول العالم".

وأضاف وهو يدافع عن الصين "شجاعة الصين والتزامها ومهارتها في السيطرة على كورونا تستحق التهنئة. وإيران دائماً أثنت على الصين في هذه الظروف".

ولا تزال إيران تسجل أرقاما كبيرة في عدد الإصابات والوفيات نتيجة تفشي فيروس كورونا، حيث أعلنت وزارة الصحة، الأحد، عن تسجيل 151 حالة وفاة جديدة بفيروس ⁧كورونا⁩ خلال 24 ساعة ماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 3603.

وأضافت الوزارة الأحد أنه "تم تسجيل 2483 حالة إصابة جديدة بفيروس ⁧كورونا⁩ خلال 24 ساعة ماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 58226".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com