إيران تعتقل أنصار مرجع معارض لخامنئي‎
إيران تعتقل أنصار مرجع معارض لخامنئي‎إيران تعتقل أنصار مرجع معارض لخامنئي‎

إيران تعتقل أنصار مرجع معارض لخامنئي‎

شنت السلطات الأمنية الإيرانية في مدينة قم الدينية الواقعة جنوبي طهران، حملة اعتقال ضد أنصار ومقلدي المرجع الديني آية الله محمد رضا نكونام الذي اعتقل في الخامس من كانون الثاني/ يناير بمنزله بمدينة قم تنفيذا لقرار قضائي صدر لغرض اعتقاله من المحكمة الخاصة برجال الدين.

وبحسب وكالة أنباء "هرانا" الحقوقية، فإن السلطات الأمنية اعتقلت 20 شخصاً من أنصار المرجع آية الله محمد رضا نكونام، مشيرة إلى أن حملات الاعتقال والمضايقة مستمرة ضد أنصاره ومقلديه.

ووفقاً للوكالة، فقد "اقتحم عناصر الأمن بيت آية الله نكونام وعبثوا بمحتويات وأثاث المنزل، ثم قاموا باعتقال الرجل واقتادوه إلى جهة مجهولة".

ويعتقد أن أحد أسباب اعتقال هذا المرجع الشيعي تعود لخلافاته مع رجل الدين المتطرف آية الله مصباح يزدي، الذي يعتبر من أشد أنصار المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي.

ويعتبر آية الله محمد رضا نكونام أحد المراجع الذين يدرسون "فقه الخارج" في الحوزة العلمية، وهو الذي يخوّل رجال الدين الشيعة من نيل درجة الاجتهاد.

وكانت المحكمة الخاصة برجال الدين قد أصدرت قراراً بمنع انتشار الرسالة الفقهية لآية الله نكونام وقامت السلطات بمصادرة جميع النسخ المنشورة منها بسبب آرائه الجريئة حول ضرورة حرية الإنترنت والقنوات الفضائية.

يذكر أن المرجع نكونام مختص في الاقتصاد الإسلامي، وقد انتقد في إحدى محاضراته الفقهية مشروع الحكومة لتوزيع الإعانات النقدية بدل الدعم الحكومي للسلع الأساسية، كما هاجم الحكومة بخصوص أزمة السكن في البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com