باحث عراقي يتوقع تصعيدا تركيا ضد ”داعش“

باحث عراقي يتوقع تصعيدا تركيا ضد ”داعش“

المصدر: بغداد- من شيماء عبد الواحد

توقع الخبير والباحث العراقي بشؤون الجماعات المسلحة هشام الهاشمي، تصعيدا تركيا عسكريا ضد تنظيم داعش، بعد نقل رفات ”سليمان شاه“ جد مؤسس الدولة العثمانية من سوريا وربما حتى نظام الأسد.

إن ”عملية نقل جثة سليمان شاه ونقل كل متعلقات الضريح إلى داخل ‏تركيا تنبئ بتصعيد عسكري تركي قريب ضد تنظيم ”الدولة“ داعش وربما حتى نظام أسد“.

وقال الهاشمي في تصريح لـ“إرم“ إن ”تركيا تعد بوابة ”‏داعش“ للشرق الأوسط وهي شريان التمويل والمهاجرين والسلاح، ومنطقة غازي عنتاب وحدها لا تخلو من 2000 مقاتل من داعش كخلايا نائمة“، معتبراً ”إسطنبول مدينة غسيل الأموال وعقد الإتفاقات من أجل إطلاق سراح المختطفين“.

وبين أن ”تركيا تحوي على معسكرات لتدريب المعارضة السورية وحاليا يوجد 4000 متدرّب على الأراضي التركية بالتعاون مع أمريكا، في الوقت الذي تعلم فيه خلال الأيام القليلة الماضية على ترحيل المهاجرين، ففي كانون الثاني عام 2015 أعلنت عن ترحيل 1300 مهاجر، وفي شباط أعلنت عن ترحيل أكثر من 1000 مهاجر من ”داعش“.

وأعلن رئيس الوزراء التركي نقل رفات ”سليمان شاه“ جد مؤسس الدولة العثمانية، من ضريحه في حلب بسوريا، إلى تركيا بنجاح، فجر الأحد، بعد أن دخل إلى سوريا 39 دبابة و57 عربة مدرعة و100 عربة، و572 جنديًّا، ووصلت تلك القوات إلى ضريح سليمان شوه ونقلت الضريح وممتلكاته إلى تركيا بنجاح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة