إيران تتمدد في نيجيريا
إيران تتمدد في نيجيرياإيران تتمدد في نيجيريا

إيران تتمدد في نيجيريا

ضمن سياسة التمدد المذهبي الذي تقوم به السلطات الإيرانية وخصوصا فيلق القدس التابع للحرس الثوري الذي يمسك بالملفات الخارجية، تمكنت إيران من الحصول على موطئ قدم لها في نيجيريا عبر "الشيخ ابراهيم الزكزاكي" الذي وصفه الإعلام الإيراني بـ"زعيم شيعة نيجيريا".



وذكر الموقع الالكتروني الإيراني "قدس أونلاين" المقرب من السلطة أن عدداً من المسؤولين ورجال الدين بينهم ضباط عسكريين في الحرس الثوري حضروا حفل تكريم الزكزاكي بالتزامن مع احتفالات ذكرى الثورة الإيرانية.

واعتبر الشيخ ابراهيم الزكزاكي في كلمة له، انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية وأفكار قائدها الإمام الخميني بأنها وصلت إلى أقصى نقاط العام ومنها نيجيريا، لافتاً إلى أن الملايين من الناس يستلهمون اليوم أفكار الخميني والمرشد الأعلى علي خامنئي ضد قوى الاستكبار العالمي.

وابراهيم يعقوب زكزاكي، من مواليد 1953 ويرأس "المنظمة الإسلامية" في نيجيريا التابعة للأقلية الشيعية في مدينة زاريا بولاية كادونا.

ولم يكن يعرف للتشيع وجودا في نيجيريا حتى عام 1980، حيث بدأ إبراهيم زكزاكي الحاصل على بكالوريوس الاقتصاد من جامعة أحمد بن بللو، باعتناق المذهب الشيعي وبدأ في نشره داخل البلاد من خلال قراءته الترجمات الإنجليزية للكتب الشيعية التي كانت توزعها السفارة الإيرانية مجانا، وبعد انتصار الثورة في إيران قامت السلطة الإيرانية بتأسيس مؤسسة دينية تابعة إلى جامعة المصطفى العالمية التابعة لمكتب خامنئي.

وهذه المؤسسة تعرف عن نفسها على موقعها الالكتروني بأنها "مؤسسة تعليمية – بحثية ذات رؤية دينية تمارس نشاطاتها على مدى عقدين من الزمان، وتخرّج منها حوالي 18 ألف طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم، كما تمكّنت هذه المؤسسة من تأسيس عشرات الفروع في أرجاء المعمورة واستحداث أكثر من 150 فرعاً دراسياً لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ويقود هذه المسيرة كادر علمي متخصّص مؤلف من 2000 أستاذ وعضو في الهيئة العلمية في الداخل والخارج."

ومن أهم سياسات المؤسسة نشر المذهب الشيعي في العالم وخاصة البلدان ذات الأغلبية السنية وقد قامت باستقطاب الكثيرين من مواطني دول آسيوية وأفريقية. وتستضيف إيران العشرات من معتنقي المذهب الشيعي وعائلاتهم وتهيئ لهم السكن والمعاش الشهري وبعد إكمال كل منهم مرحلة دراسية معينة ترسلهم إلى بلدانهم لنشر المذهب بشكل متقطع أو دائم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com