اشتون: النجاح بتحرير الموصل أهم من تحديد موعد الهجوم
اشتون: النجاح بتحرير الموصل أهم من تحديد موعد الهجوماشتون: النجاح بتحرير الموصل أهم من تحديد موعد الهجوم

اشتون: النجاح بتحرير الموصل أهم من تحديد موعد الهجوم

قال وزير الدفاع الامريكي، اشتون كارتر، أمس السبت، إن النجاح في عملية استعادة الموصل وطرد تنظيم داعش، منها يعتبر أهم من التوقيت الذي ستتم فيه العملية.

وتابع كارتر بعد تصريحات مسؤولين أمريكيين بأن عملية استعادة الموصل ستتم إما في نيسان/ أبريل أو أيار/ مايو المقبلين: "من المهم أن تبدأ العملية في الوقت الذي يضمن نجاحها، والمهم هو نجاحها".

وقال حول تحديد موعد العملية،: "حتى لو كنت أعلم بالضبط موعد هذه العملية لن أبوح به".

وأضاف: "بالطبع أنا دائماً أرحب للنصائح من قبل قادتنا العسكريين حول ما أفضل وأنسب طريقة لتحقيق النجاح".

ومن ناحية أخرى، قال مسؤول امريكي إن التوقعات تشير إلى وجود ما بين ألف إلى ألفي مقاتل من داعش، في مدينة الموصل، لافتاً إلى أن قيام خمسة ألوية بالجيش العراقي بعملية لتحرير المحافظة سيكون لها أفضلية عددية مقارنة بوضع التنظيم.

وتابع المصدر، بحسب شبكة "سي.ان.ان" العربية، أنه ومن الناحية النظرية فإن قيام خمسة ألوية عراقية بقتال شوارع ضد التنظيم في الموصل سيرجح كفتهم، لافتاً إلى أن التنظيم على الأغلب سيعزز عناصره تحت تهديدات الهجوم على الموصل.

من جهته، قال لقمان الفيلي، سفير العراق في واشنطن، إن العام الجاري هو عام فاصل في الحرب ضد داعش، لافتاً إلى أنه سيتم طرد التنظيم من الموصل، داعيا دول التحالف لتقديم مزيد من الدعم في هذا الصدد إذ تعاني بلاده من محدودية الموارد.

وأضاف: "نحن بحاجة إلى دعم جوي من حلفائنا وطلبنا ذلك منذ اليوم الأول وأوضحنا أن العراق ليس لديه ذخيرة كافية وبحاجة لأسلحة متطورة أيضاً".

وقال رداً على سؤال عن هجوم داعش على منطقة البغدادي القريبة من قاعدة "عين الأسد" الاستراتيجية،: "هذا الهجوم هو هجوم كر وفر أكثر من كونه توسعاً للتنظيم. وكانت القيادة المركزية الامريكية أعلنت، أمس السبت، أن القوات الامريكية وحلفاءها شنت خلال الـ24 ساعة الماضية ست غارات على مواقع لداعش في العراق وسوريا.

وقالت القيادة المركزية ومقرها "تامبا" بولاية فلوريدا في بيان إنه تم تنفيذ غارة في سوريا وخمس غارات أخرى في العراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com