السودان يدعو لحل الخلافات في مبادرة حوض النيل – إرم نيوز‬‎

السودان يدعو لحل الخلافات في مبادرة حوض النيل

السودان يدعو لحل الخلافات في مبادرة حوض النيل

المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

شدد السودان على ضرورة حل نقاط الخلاف العالقة في الإطار القانوني لمبادرة دول حوض النيل، في أسرع وقت ممكن، من أجل إتاحة الفرصة لإقامة شراكة حقيقية بين جميع الدول دون استثناء.

وافتتح وزير الكهرباء والمياه السوداني، معتز موسى، اليوم السبت، أعمال المؤتمر الاستثنائي لدول مبادرة حوض النيل، بمشاركة مصر والسودان وجنوب السودان وأثيوبيا وأوغندا وكينيا ورواندا وبورندى والكنغو وتنزانيا.

وقال وزير الكهرباء والمياه السوداني في تصريحات صحفية، السبت، على هامش اجتماعات المؤتمر الاستثنائي لمبادرة دول حوض النيل إنه لم يتبق على مستوى الإطار القانوني لمبادرة حوض النيل سوى ثلاث مواد يجب أن تنظر فيها دول الحوض.

وكشف الوزير السوداني أن تلك المواد تتمثل في ”كيفية اتخاذ القرار داخل اجتماعات دول الحوض بالإجماع أو الأغلبية أو التصويت، وإخطار دول الحوض حينما تعتزم أي دولة عضو القيام بتنمية مائية، إضافة إلى الاتفاقات القائمة والتي كانت بين الدول على المستوى الثنائي.

وتعترض دول المنبع على اتفاقيتي 1929 و1959 بين دولتي المصب، السودان ومصر، والتي منحت مصر 55.5 مليار متر مكعب من مياه النهر ومنحت السودان 18.5 مليار متر مكعب.

وكشف معتز موسى عن أهمية تحويل رؤية دول حوض النيل من اقتسام المياه إلى اقتسام منافعها، ونقل دول الحوض من التفكير الكمي ونسبة الحصص إلى التفكير في الانتفاع معا من مياه النيل.

وأكد أن التفكير الإيجابي تجاه مورد الحوض وتطويره، أحدث نقلة كبيرة، ووصف دول حوض النيل بأنهم ”كالأسرة الواحدة عكس ما كانوا في الماضي جراء الاختلافات السابقة حول حصص وأنصبة المياه“.

وكشف الوزير السوداني أن دول الحوض ستحتفل غدٍ الأحد، باليوم التاريخي لميلاد مبادرة حوض النيل التي تم الاتفاق عليها في الثاني والعشرين من شباط/ فبراير 1999، بمشاركة 10دول ”مصر والسودان، جنوب السودان، أثيوبيا، أوغندا، كينيا، رواندا، بورندى، الكنغو، تنزانيا وأريتريا كمراقب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com