أزمة أوكرانيا تهيمن على محادثات كيري وهاموند في لندن‎ – إرم نيوز‬‎

أزمة أوكرانيا تهيمن على محادثات كيري وهاموند في لندن‎

أزمة أوكرانيا تهيمن على محادثات كيري وهاموند في لندن‎

لندن- تهيمن الأزمة الأوكرانية على محادثات وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الذي وصل إلى لندن السبت، ونظيره البريطاني فيليب هاموند، بحسب مسؤول أمريكي كبير.

وقال المسؤول إنه ”من المعتقد أن يهيمن الصراع في أوكرانيا على المحادثات بين كيري وهاموند، فضلا عن العقوبات المحتملة التي ربما تفرض على روسيا في حال استمرت أعمال العنف في شرق أوكرانيا“.

وأشار المسؤول إلى أن النقاشات ”ستشمل أيضا القتال في العراق وسوريا والانتخابات المقبلة في نيجيريا والعنف المتزايد لجماعة بوكو حرام فضلا عن الموقف بين إسرائيل والفلسطينيين“.

واتهمت أوكرانيا موسكو، أمس الجمعة، بإرسال المزيد من الجنود والدبابات إلى شرقها على الرغم من التوصل إلى هدنة بدأ سريانها مطلع الأسبوع الماضي بوساطة أوروبية.

ولم ترد موسكو على الفور على الاتهام، لكنها نفت دوما الاتهامات التي وجهت إليها في الماضي بأن جنودها يقاتلون في أوكرانيا.

وقال المسؤول الأمريكي الكبير للصحافيين: ”وقع دون شك عدد كبير من الانتهاكات لوقف إطلاق النار. السؤال هو ماذا سيكون الوضع الذي نعتقد أن الأمور ذاهبة باتجاهه وما هي التكاليف التي ستفرض“.

وحذرت واشنطن روسيا أمس الجمعة من أن دعمها المستمر للانفصاليين في أوكرانيا يشكل تهديدا مباشرا ”للنظام العالمي المعاصر“.

وتمسكت الدول الغربية بالمسار الدبلوماسي في التعامل مع النزاع الأوكراني على الرغم من استيلاء الانفصاليين على بلدة ديبالتسيف الاستراتيجية وانتهاكهم اتفاق وقف النار الذي توسطت فيه ألمانيا وفرنسا.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قالت إنها تنظر في تشديد العقوبات على موسكو كما تبحث إمكانية تسليح أوكرانيا للدفاع عن نفسها.

ويسافر كيري إلى جنيف الأحد 22 شباط/ فبراير الجاري، لإجراء محادثات على مدى يومين مع كبار الساسة الإيرانيين بشأن الملف النووي الإيراني في الوقت الذي تحاول فيه الأطراف حل الخلافات قبل المهلة النهائية للتوصل إلى اتفاقية إطار أساسية بحلول 31 آذار/ مارس المقبل.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن وزير الطاقة الأمريكي، ارنست مونيز، سيشارك في المحادثات للمرة الأولى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com