مفاوضات نووية إيرانية أمريكية دون نتائج – إرم نيوز‬‎

مفاوضات نووية إيرانية أمريكية دون نتائج

مفاوضات نووية إيرانية أمريكية  دون نتائج

المصدر: إرم- من أحمد الساعدي

عقد نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي والمسؤولة الثالثة في الخارجية الأميركية وندي شيرمان، لقاءاً تحضيراً الجمعة في جنيف بشأن التوصل لإتفاق نووي شامل بين طهران ومجموعة 5+ 1.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن المفاوضات التي حضرها أيضا هيلغا شميدت، مساعدة فدريكا موغريني، مسؤولة السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي، لم تحرز تقدما، مشيرة إلى أن المحادثات إستغرقت 5 ساعات على مستوى الخبراء ومساعدي وزيري الخارجية.

وتجتمع القوى الكبرى وايران الاحد في جنيف في إطار المفاوضات على البرنامج النووي الايراني، على مستوى المدراء السياسيين بعد لقاء لوزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف، على ما اعلن الإتحاد الأوروبي الجمعة.

واعلن الإتحاد الأوروبي في بيان ان المدراء السياسيين في مجموعة 5+1 (الصين، الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، بريطانيا، والمانيا) ”سيلتقون في 22 شباط/فبراير في جنيف لمواصلة جهودهم الدبلوماسية في سبيل حل طويل الامد وشامل للمسألة النووية الايرانية.

واضاف البيان ”سيسبق هذا الإجتماع لقاء ثنائي بين الولايات المتحدة وإيران، تحضره المديرة السياسية للجهاز الدبلوماسي في الإتحاد الأوروبي هيلغا شميت.

وكثف كيري وظريف اللقاءات في الاسابيع الاخيرة مع ضرورة التوصل الى إتفاق قبل 31 اذار/مارس من اجل وضع اللمسات الاخيرة لاحقا على التفاصيل التقنية قبل الاول من تموز/يوليو.

وتطالب القوى الكبرى إيران بتقليص قدراتها النووية للحؤول دون امتلاكها سلاحا نوويا، من جهتها تتمسك طهران بحقها في برنامج نووي مدني كامل وتطالب برفع تام للعقوبات الإقتصادية الغربية المفروضة عليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com