نائبة أمريكية تحث أوباما على مساعدة مصر والأردن لقتال داعش – إرم نيوز‬‎

نائبة أمريكية تحث أوباما على مساعدة مصر والأردن لقتال داعش

نائبة أمريكية تحث أوباما على مساعدة مصر والأردن لقتال داعش

واشنطن – كتبت نائبة جمهورية بارزة للرئيس الأمريكي باراك أوباما قائلة إنها ستفعل ”كل ما في وسعها“ بما في ذلك تعطيل تشريع خاص بالإنفاق لإرغام الإدارة على تقديم طائرات مقاتلة وأسلحة إلى مصر وحلفاء آخرين يقاتلون متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي رسالة إلى الرئيس قالت كاي جرانجر رئيسة اللجنة الفرعية للمخصصات المالية للعمليات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي إن مصر تحتاج طائرات إف-16 ودبابات إم1إيه1 ابرامز علقتها الإدارة منذ 2013.

وفي رسالة حصلت عليها رويترز اليوم الجمعة حثت أيضا الإدارة على اعطاء الأولوية لتقديم أسلحة للأردن وتزويد الأكراد العراقيين ”بالعتاد والتدريب“ لقتال التنظيم المتشدد.

وانتقدت في رسالتها التي تحمل تاريخ أمس الخميس، سياسة الإدارة بينما سيبدأ الكونجرس بحث طلب أوباما لتفويض رسمي بشن حملة عسكرية على الدولة الإسلامية.

وقتل متشددو التنظيم آلاف المدنيين واستولوا على مساحات واسعة في العراق وسوريا.

وكتبت جرانجر ”بينما تنتقم مصر والأردن والأكراد ويدافعون عن أنفسهم ضد الافعال المشينة للدولة الإسلامية يتم تعليق المساعدات الأمنية أو تأخيرها في عمليات روتينية وقرارات سياسية بمشورة سيئة من جانب إدارتك.“

وأحالت وزارة الخارجية الأمريكية طلبات للتعليق على الرسالة إلى البيت الأبيض حيث لم يرد مسؤولون على الفور.

وقالت جرانجر إنها تدعو البيت الأبيض ”ليفرج على الفور“ عن الأسلحة والأموال المتبقية لمصر وتزويد الأردن بالأسلحة التي طلبها والتأكد من حصول قوات البشمركة الكردية على معدات تحتاجها.

وجرانجر رئيسة اللجنة الفرعية بالمجلس لها سلطة تأخير خطط إنفاق الإدارة التي تقع في نطاق اختصاص اللجنة الفرعية.

وفي عام 2012 علقت جرانجر 450 مليون دولار طلبتها إدارة أوباما لارسالها إلى مصر لمساعدة الحكومة الجديدة في إعادة بناء اقتصادها بدافع القلق من زعماء جماعة الاخوان المسلمين الذين كانوا يتولون الحكم في مصر في ذلك الوقت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com