إيران: تقرير الوكالة أثبت سلمية برنامجنا النووي – إرم نيوز‬‎

إيران: تقرير الوكالة أثبت سلمية برنامجنا النووي

إيران: تقرير الوكالة أثبت سلمية برنامجنا النووي

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

اعتبر سفير ومندوب إيران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقرير الوكالة الذي صدر يوم أمس الخميس، مؤشرا للشفافية الكاملة للبرنامج النووي الإيراني، مؤكدا أن هذا التقرير أثبت بأن جميع الأنشطة النووية السلمية الإيرانية تجري تحت مراقبة الوكالة.

ورأى رضا نجفي في تصريح له مساء الخميس أنه ليس على عاتق طهران تقديم المزيد من الإيضاحات حول الخطوتين العمليتين الأخيرتين، مشيراً إلى أن هذه النقطة وهي أن التقرير الجديد لا جديد فيه نوعا ما مقارنة مع التقرير السابق.

وأضاف، ربما يمكن القول بأن أكثر من 90 بالمائة منه مكرر وأن ما تغير فيه هو أعداده وأرقامه وحتى أن فيه جملا مكررة من التقارير السابقة.

وحول الاتهامات المعروفة بـ PMD وتكرارها في التقرير الجديد قال، أن هذه الاتهامات وتكرارها في التقرير الجديد لا يزيد شيئا عليها.

وفيما يتعلق بالخطوات العملية المتفق عليها والتي وردت في التقرير قال نجفي، أن إيران أكملت معظمها وحول الخطوتين العمليتين المتبقيتين فإننا وبغية تسهيل الأمور فقد سمحنا بدورنا بتفقد مدار لمنطقة ”مريوان“ وليس على عاتق إيران تقديم المزيد من الإيضاحات بل على الدول التي قدمت معلومات مغلوطة للوكالة أن تعترف بخطئها كي تقدم الوكالة ذلك في تقرير لجميع الأعضاء.

ومن الجدير بالذكر أن عراقجي سيتوجه إلى جنيف غدا الجمعة لإجراء مشاورات ثنائية مع الوفد الأميركي ومن ثم سيتوجه إلى فيينا للقاء امانو يوم الثلاثاء.

وأفاد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم أمس الخميس، أن إيران لم تقدم بعد أجوبة جديدة للوكالة حول ”احتمال أن يكون هناك بعد عسكري“ في برنامجها النووي.

وكتبت الوكالة الذرية في تقريرها الفصلي أن ”إيران لم تقدم أي توضيح“ حول نقطتين تعهدت الرد عليهما. وهذا التقييم يأتي قبل بضعة أيام من اجتماع متوقع الاحد في جنيف بين وزيري خارجية إيران محمد جواد ظريف والولايات المتحدة جون كيري في محاولة لدفع المفاوضات حول اتفاق تاريخي يؤكد الطبيعة المدنية البحتة للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على الجمهورية الإسلامية.

وكان يفترض أن تقدم طهران توضيحات حول نقطتين خاصتين قبل 25 آب/اغسطس الماضي، وهو ما لم تفعله. والخميس علق دبلوماسي كبير مطلع على الملف قائلا إن ”التقدم بطيء جدا حتى الآن، هذا إن كان يمكننا الحديث عن تقدم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com