أخبار

جنرال أمريكي يرجح بقاء داعش 14 عاما
تاريخ النشر: 19 فبراير 2015 22:36 GMT
تاريخ التحديث: 19 فبراير 2015 22:36 GMT

جنرال أمريكي يرجح بقاء داعش 14 عاما

مارك هيرتلنغ يقول إن التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية يحتاج إلى شبكة من الخطوات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، وليس نشر قوات برية فقط.

+A -A

واشنطن- قال العميد المتقاعد من الجيش الأمريكي، مارك هيرتلنغ، إن العمر المتوسط لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) هو 14 عاما، متوقعا بذلك معركة طويلة معه.

ورأى هيرتلنغ أن التصدي لتنظيم داعش ”سيحتاج لأكثر من مجرد نشر قوات برية على الأرض، سيحتاج إلى شبكة من الخطوات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية“.

وأضاف في تصريح صحافي، أن ”قتل داعش للمصريين الأقباط بهذا الشكل هو نقطة تحول للتنظيم، لقد قتل المئات بل الآلاف من السوريين والعراقيين الذين قبض عليهم، والآن وصل الدور إلى الأقباط، هذا يدلنا على أن التنظيم ليس حركة إرهابية بالمعنى التقليدي وإنما تحول إلى طائفة قائمة بذاتها لديها طقوس خاصة بها تطبقها في مختلف أماكن انتشارها بالعالم“.

وحول تزايد نسبة الأمريكيين المؤيدين لإرسال قوات برية للقتال ضد داعش، قال هيرتلنغ: ”هذا لأن الناس يرغبون في الوصول إلى حل سريع لهذه المشكلة. ولكن الإدارة الأمريكية لديها استراتيجية تطبقها تقوم على سبعة خطوط لا تشكل الخيارات العسكرية أكثر من خطين منها، بينما تتعلق الخطوط الأخرى ببناء التحالف والدخول في عمليات دبلوماسية وضرب المقدرات الاقتصادية لداعش“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك