أخبار

دون تحقيقه أغلبية حاكمة.. نتنياهو يعلن فوزه في الانتخابات التشريعية
تاريخ النشر: 02 مارس 2020 21:54 GMT
تاريخ التحديث: 03 مارس 2020 1:23 GMT

دون تحقيقه أغلبية حاكمة.. نتنياهو يعلن فوزه في الانتخابات التشريعية

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين أنه "فاز" في الانتخابات بعد أن أظهرت الاستطلاعات الأولية للانتخابات التشريعية تقدمه على خصمه زعيم حزب "أزرق أبيض" الجنرال السابق بيني غانتس، لكنه لا يزال أقل من الأغلبية الحاكمة في ثالث انتخابات عامة في أقل من عام.. وقال نتنياهو المتهم بقضايا فساد في تغريدة على تويتر عن النتائج "إنه انتصار كبير لإسرائيل"، وذلك بعدما أظهرت استطلاعات لثلاث قنوات أن الكتلة اليمينية ستحصل على 60 مقعدا، وستكون بحاجة إلى مقعد واحد لتشكيل الحكومة بغالبية 61 نائبا، من أصل 120 في الكنيست . وقالت عدة نتائج عدة عينات، غير رسمية، أجرتها قنوات تلفزيونية إسرائيلية، عقب إغلاق

+A -A
المصدر: وكالات

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين أنه ”فاز“ في الانتخابات بعد أن أظهرت الاستطلاعات الأولية للانتخابات التشريعية تقدمه على خصمه زعيم حزب ”أزرق أبيض“ الجنرال السابق بيني غانتس، لكنه لا يزال أقل من الأغلبية الحاكمة في ثالث انتخابات عامة في أقل من عام..

وقال نتنياهو المتهم بقضايا فساد في تغريدة على تويتر عن النتائج ”إنه انتصار كبير لإسرائيل“، وذلك بعدما أظهرت استطلاعات لثلاث قنوات أن الكتلة اليمينية ستحصل على 60 مقعدا، وستكون بحاجة إلى مقعد واحد لتشكيل الحكومة بغالبية 61 نائبا، من أصل 120 في الكنيست .

وقالت عدة نتائج عدة عينات، غير رسمية، أجرتها قنوات تلفزيونية إسرائيلية، عقب إغلاق صناديق الاقتراع، إن كتلة اليمين حصلت على 60 مقعدا من أصل 120 (إجمالي عدد مقاعد الكنيست)، مقابل 54 مقعدا لكتلة ”الوسط واليسار“ والقائمة المشتركة (العربية).

وبحسب محطة التلفزة الإسرائيلية ( 12) حصل حزب الليكود بزعامة نتنياهو على 37 مقعدا مقابل 33 لحزب ”أزرق أبيض“ بقيادة منافسه بيني غانتس.

وبحسب المصدر ذاته حصلت القائمة المشتركة (تحالف يضم 4 أحزاب عربية) على 14 مقعدا، فيما حصل حزب ”إسرائيل بيتنا“ بقيادة أفيغدور ليبرمان على 6، بينما حصل تحالف العمل- غيشر- ميرتس (وسط-يسار) على 7 مقاعد.

ووصل رصيد تحالف ”يمينا“ (يمين) إلى 7 مقاعد، فيما حصل الحزبيين الحريديين ”شاس“ (يمين) على 9 مقاعد و“يهدوت هتوراه“ (يمين) على 7، وفق ذات المصدر.

ويجب أن يتمكن المكلف بتشكيل الحكومة من الحصول على أغلبية 61 مقعدا.

وبلغت نسبة التصويت في الانتخابات 71‎%‎ حسب لجنة الانتخابات المركزية.

وفي سياق ذي صلة، نقلت القناة ”13“ الخاصة عن مصادر بحزب الليكود، قولها إن نتنياهو يجري اتصالات مع جميع قادة أحزاب اليمين، استعدادا لتشكيل الحكومة المقبلة.

فيما قالت القناة السابعة إن قادة أحزاب اليمين سيلتقون نتنياهو الثلاثاء في مكتبه.

وأضافت أن جميع رؤساء أحزاب اليمين أبلغوا نتنياهو أنهم سوف يوصون الرئيس الإسرائيلي رؤفين ريفلين بتكليفه بتشكيل الحكومة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك