تفعيل هدنة بين القوات الأفغانية وطالبان السبت – إرم نيوز‬‎

تفعيل هدنة بين القوات الأفغانية وطالبان السبت

تفعيل هدنة بين القوات الأفغانية وطالبان السبت

المصدر: رويترز

صرح مسؤول أفغاني وقادة بحركة طالبان، اليوم الجمعة، أن القوات الأفغانية والدولية وحركة طالبان ستلتزم بخفض العنف في أفغانستان لمدة أسبوع اعتبارا من منتصف الليل (1930 بتوقيت جرينتش).

وقالوا إن الاتفاق أبرم بعد مفاوضات مطولة بين ممثلين للولايات المتحدة وطالبان بدأت في قطر في 2018، وقد يقود إلى انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وقال جاويد فيصل المتحدث باسم مستشار الأمن القومي الأفغاني لرويترز ”استنادا إلى الخطة سيبدأ خفض العنف بين طالبان وقوات الأمن الدولية والأفغانية لمدة أسبوع“.

وأضاف ”نأمل أن تطول هذه المدة وأن تفتح المجال لوقف لإطلاق نار ومحادثات بين الأفغان“.

وأكد ثلاثة من قادة طالبان، اثنان في الدوحة وواحد في أفغانستان، لرويترز أنهم اتفقوا على خفض العنف لمدة سبعة أيام اعتبارا من مساء اليوم الجمعة.

وطلب الثلاثة عدم ذكر أسمائهم. ومن المتوقع أن تصدر طالبان بيانا رسميا بشأن اتفاق خفض العنف في وقت لاحق اليوم الجمعة.

وقال أحد قادة طالبان الموجود في الدوحة لرويترز إن هذه المدة لا يمكن تسميتها ”وقفا لإطلاق نار“.

وأضاف ”كل طرف يملك حق الدفاع عن النفس لكن لن يكون هناك هجمات على مواقع بعضنا البعض خلال هذه الأيام السبعة“.

وتابع ”الهدف من هذا تهيئة أجواء آمنة في أفغانستان وقد يجري تمديدها إذا سارت الأمور على ما يرام بعد إبرام اتفاق سلام مع الولايات المتحدة“.

وقال مسؤولون مطلعون على المحادثات الأسبوع الماضي إن الاتفاق مع طالبان سيعقبه مفاوضات تهدف لتسوية سياسية في أفغانستان بين طالبان ووفد أفغاني يضم مسؤولين حكوميين.

وكانت طالبان في السابق ترفض التحدث مباشرة مع حكومة كابول وتصفها بأنها دمية في يد الولايات المتحدة.

وقال فيصل إن القوات الأفغانية ستواصل العمليات العسكرية على نحو معتاد ضد الجماعات الإرهابية الأخرى مثل الدولة الإسلامية خلال فترة خفض العنف، مضيفا أن القوات سترد أيضا على أقل انتهاك للاتفاق ترتكبه طالبان.

وقال ”أصدر الرئيس بنفسه تعليمات للحكومات المحلية ومسؤولي الأمن بشأن كيفية تطبيق القواعد المتفق عليها خلال فترة خفض العنف“.

ولم يتسن الحصول بشكل فوري على تعليق من مسؤولين أمريكيين.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان إنه من المتوقع إبرام اتفاق بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية في 29 فبراير شباط الجاري.

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة وطالبان تجريان محادثات للتوصل لتسوية سياسية لإنهاء الصراع في أفغانستان وتقليص الوجود الأمريكي في المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com