الإيرانيون يبدأون التصويت في الانتخابات البرلمانية
الإيرانيون يبدأون التصويت في الانتخابات البرلمانيةالإيرانيون يبدأون التصويت في الانتخابات البرلمانية

الإيرانيون يبدأون التصويت في الانتخابات البرلمانية

بدأ الإيرانيون اليوم الجمعة؛ التصويت في انتخابات برلمانية ليس من المرجح أن تغير العلاقات المضطربة للجمهورية الإسلامية مع الولايات المتحدة، بعد استبعاد آلاف المرشحين من التنافس لصالح المتشددين.

وذكر التلفزيون الرسمي، أن التصويت بدأ في الساعة 04:30 بتوقيت جرينتش. ومن المقرر أن يستمر الاقتراع لمدة 10 ساعات.

ويحق لنحو 58 مليون إيراني التصويت لانتخاب برلمان البلاد الذي يضم 290 مقعدا.

 وقال المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي مجددا: إن التصويت في الانتخابات البرلمانية "واجب ديني"؛ وذلك بعد أن أدلى بصوته في طهران.

وأضاف خامنئي "التصويت واجب ديني... سيضمن أيضا المصالح الوطنية لإيران... أدعو الإيرانيين إلى التصويت مبكرا".

وتأتي الانتخابات التشريعية، وهي الحادية عشرة في البلاد منذ الثورة الإسلامية التي أطاحت في العام 1979 بنظام الشاه محمد رضى بهلوي، في أعقاب توتر شديد بين إيران والولايات المتحدة وإسقاط طائرة مدنية أوكرانية عن طريق الخطأ، ما أثار احتجاجات واسعة شهدتها طهران ضد الحكومة.

ويتوقّع محلّلون إقبالا ضعيفا على الاقتراع مع ميل متزايد لمقاطعة الاستحقاق، مما سيصب في مصلحة المحافظين على حساب روحاني الذي فاز في العام 2017 بولاية رئاسية ثانية على خلفية وعود بتعزيز الحريات وحصد ثمار التقارب مع الغرب.

وتشهد إيران أزمة ركود اقتصادي وارتفاعا للتضخّم، جراء العقوبات الأميركية القاسية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عليها، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الدول الكبرى في العام 2018.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com