هل يعزز طول القامة فرص ترامب لولاية ثانية؟
هل يعزز طول القامة فرص ترامب لولاية ثانية؟هل يعزز طول القامة فرص ترامب لولاية ثانية؟

هل يعزز طول القامة فرص ترامب لولاية ثانية؟

عندما يقلل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من شأن خصومه بالسخرية من أحجامهم، فهو يجعل من قامته الفارعة سلاحا، ويذكر بأنه في السياسة الأمريكية، طوال القامة هم الأقرب إلى الفوز.

ويسخر الرئيس الأمريكي الذي يبلغ طوله 1,90 متر، باستمرار من طول المرشح الديمقراطي مايكل بلومبرغ، الذي يقدر حسب شهادة طبية بـ1,70 متر.

وفي تغريداته ومقابلاته، ينتزع ترامب منه عشرة سنتيمترات ليسمي هذا الملياردير النيويوركي -الأكثر ثراء منه -  ميني مايك أي مايك القصير.

ووصف ترامب أيضا العديد من المرشحين بـ"القصار"، مع أنهم لم يكونوا كذلك.

ويبدو أنه شعر بالاستياء عندما هاجم السناتور الجمهوري مارك روبيو حجم يديه اللتين تعتبران صغيرتين في الانتخابات التمهيدية في 2016؛ ما دفعه إلى التأكيد أنه "لا مشكلة لديه" تتعلق بالحجم.

 وقال غريغ موراي أستاذ العلوم السياسية الذي درس دور طول القامة في تصويت الأمريكيين، إن "هذا ليس أمرا نموذجيا لما يفعله الرؤساء".

وأضاف هذا الأستاذ في جامعة أوغستا، أن الرهان على القامة قد يكون سلاحا كغيره من الأمور في فترة انتخابات، إذ إن قامة فارعة يمكن أن تعكس قوة أكبر، لكن دونالد ترامب يقوم بهذا الأمر على طريقته.

وكل الرؤساء الذين سبقوا ترامب (باراك أوباما وجورج بوش الأب وابنه وبيل كلينتون وحتى رونالد ريغن)، كان طولهم يتجاوز الـ1,80 متر، ويبدو أن هذه القضية تهم الجمهور.

وخلال مناظرة في الانتخابات التمهيدية في 2016، كان موضوع البحث على محرك غوغل لا يتعلق ببرنامج أحد المرشحين الجمهوريين بل بطول قامته، وهو جيب بوش نجل وشقيق الرئيسين السابقين، الذي يبلغ طوله في حال تساءل أحد ما عن ذلك، 1,90 متر.

من جهته، أوضح أبراهام بونك الجامعي الهولندي الذي كتب في 2013 دراسة عن قامات الرؤساء الأمريكيين، أنه "من المثبت إلى حد كبير أن أصحاب القامات الفارعة يتمتعون بفرصة أكبر للحصول على منصب أهم في منظمة ما".

وتفيد دراسته أن "تفوق المرشحين طوال القامة مسألة تتعلق على الأرجح بالإدراك. فالرؤساء الأطول قامة يصفهم الخبراء بأنهم (أفضل) رؤساء ويتمتعون بقدرات قيادية أكبر، وموهوبون في مجال الاتصال".

وتابع بونك، أن فكرة دراسة هذا الجانب من حياة الرؤساء الأمريكيين، كانت عندما جاء جامعي أمريكي كان يعتقد أنه طويل القامة، إلى هولندا، في إطار مبادلة، "وشعر بأنه لا يتجاوز معدل" الطول في هذا البلد.

وأوضح: "قررنا دراسة التأثير النفسي للطول بدءا بالغيرة".

أفضلية 

تفيد أبحاث غريغ موراي أنه في الانتخابات الأمريكية التي جرت بين 1789 و2012، ولم يترشح فيها سوى رجال، فاز الأطول قامة في 58% منها. وفي 67% من هذه الانتخابات فاز الأطول قامة في التصويت الشعبي.

وقال موراي، إن "الرجال أصحاب القامات الفارعة يعتقدون بشكل عام أنه الأكثر كفاءة من الآخرين لتولي القيادة، ولديهم ميل أكبر إلى تصدر الواجهة".

وأضاف أن النساء الأصغر حجما، عادة ما يعانين من منافسيهن الذكور، من مشكلة في هذا الشأن، إذ إنهم "لا يثيرون الإعجاب بقاماتهن"، بينما يبحث الناخبون في أغلب الأحيان عن مرشحين استثنائيين.

وهذه السنة، تشكل إليزابيث وارن استثناء بطول قامتها البالغ 1,72 متر، الذي يتجاوز معدل طول النساء.

لكن تبقى هناك حالات استثنائية. فلا يبدو أن طول قامة المرشح الديمقراطي المعتدل الشاب بيت بوتيدجيدج الأدنى من معدل طول الرجال الأمريكيين، ويبلغ 1,75 متر، تؤثر على حملته.

لكن الأرقام يمكن ألا تكون صحيحة في بعض الأحيان. فالرئيس ترامب يقول إن طوله يبلغ 1,90 متر، لكنه قد يكون أقل من ذلك بسنتيمترين، كما ورد في جواز سفره.

وفي صور مناظرات المرشحين الجمهوريين في 2016، بدا بشكل واضح أقصر بشكل طفيف -لكنه أقصر على كل حال - من جيب بوش.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com