أخبار

جنوب السودان يقلص عدد ولاياته من 32 إلى 10 لاستئناف عملية السلام‎
تاريخ النشر: 15 فبراير 2020 13:02 GMT
تاريخ التحديث: 15 فبراير 2020 13:27 GMT

جنوب السودان يقلص عدد ولاياته من 32 إلى 10 لاستئناف عملية السلام‎

قال رئيس جنوب السودان سلفا كير، اليوم السبت، إنه قرر تقليص عدد الولايات في بلاده من 32 إلى 10 فقط، ممهدا الطريق لاستئناف عملية السلام المتعثرة وتشكيل حكومة وحدة طال انتظارها. وصرح كير في بيان: "الحل الوسط الذي توصلنا إليه اليوم هو قرار مؤلم، ولكنه ضروري إذا كان هذا هو ما يجلب السلام... أنتظر من المعارضة أن تفعل الأمر نفسه". وكانت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد) قد منحت الحكومة مهلة تنتهي اليوم السبت، للاتفاق حول عدد الولايات في جنوب السودان. وكان الخلاف بين كير وزعيم المتمردين السابق ريك مشار بشأن عدد الولايات، وكذلك الإخفاق في دمج مختلف القوات المقاتلة،

+A -A
المصدر: رويترز

قال رئيس جنوب السودان سلفا كير، اليوم السبت، إنه قرر تقليص عدد الولايات في بلاده من 32 إلى 10 فقط، ممهدا الطريق لاستئناف عملية السلام المتعثرة وتشكيل حكومة وحدة طال انتظارها.

وصرح كير في بيان: ”الحل الوسط الذي توصلنا إليه اليوم هو قرار مؤلم، ولكنه ضروري إذا كان هذا هو ما يجلب السلام… أنتظر من المعارضة أن تفعل الأمر نفسه“.

وكانت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد) قد منحت الحكومة مهلة تنتهي اليوم السبت، للاتفاق حول عدد الولايات في جنوب السودان.

وكان الخلاف بين كير وزعيم المتمردين السابق ريك مشار بشأن عدد الولايات، وكذلك الإخفاق في دمج مختلف القوات المقاتلة، من بين العقبات الرئيسية أمام إتمام عملية السلام.

ووافق كير ومشار على اتفاق سلام في عام 2018، تحت ضغوط من الأمم المتحدة والولايات المتحدة ودول في المنطقة.

وبموجب الاتفاق، وافق الاثنان على تشكيل حكومة وحدة بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، ثم اتفقا على تأجيل تشكيل الحكومة 100 يوم بعد انقضاء المهلة، مما دفع واشنطن إلى استدعاء سفيرها وفرض عقوبات على كبار المسؤولين لدورهم في إدامة الصراع.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك