جنوب السودان.. توافق بين سلفاكير ومشار على تشكيل الحكومة
جنوب السودان.. توافق بين سلفاكير ومشار على تشكيل الحكومةجنوب السودان.. توافق بين سلفاكير ومشار على تشكيل الحكومة

جنوب السودان.. توافق بين سلفاكير ومشار على تشكيل الحكومة

أعلنت الخرطوم، اليوم الأربعاء، عن توافق بين رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وزعيم المعارضة رياك مشار، على تشكيل الحكومة في الموعد المحدد لها بالأيام المقبلة.

جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها المتحدث باسم الحكومة الانتقالية في السودان، فيصل محمد صالح، وقال، إن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، أحاط الاجتماع الحكومي المنعقد اليوم الأربعاء، بتطورات عملية السلام في جنوب السودان.

وأضاف أن "حمدوك، أكد على عقد اجتماع رباعي في أديس أبابا خلال مشاركته في القمة الأفريقية، ضم الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، وسلفاكير ومشار، إضافة إلى رئيس الوزراء السوداني".

وتابع أن "الاجتماع شكّل اختراقا كبيرا جدا، لأن سلفاكير لم يكن يلتقي مشار خارج جوبا، وهذه أول مرة يلتقيان بالخارج، وحلّت من خلال الاجتماع المطول النقاط الخلافية، وتبقت نقطة واحدة في تحديد عدد الولايات بجنوب السودان".

وأشار صالح، نقلا عن حمدوك، إلى أن المعارضة في جنوب السودان وافقت على مقترح عدد الولايات، لكن سلفاكير طلب مهلة للتشاور، دون تفاصيل أكثر عن فحوى المقترح.

ولفت إلى أنه "بعد أيام قليلة، سيتم الالتزام بالموعد المحدد 22 فبراير/شباط لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية في جنوب السودان بعد الاتفاق على بند الترتيبات الأمنية بين الطرفين وستعلن تشكيلة الحكومة".

وفي 15 يناير/ كانون الثاني الماضي، بحث اجتماع مشترك بين أطراف السلام في جنوب السودان، تشكيل حكومة قبل انقضاء مهلة الـ100 يوم، التي حددها الضامنون السودان وأوغندا، وتنتهي في 22 شباط/فبراير الجاري.

جاء ذلك في جلسة مباحثات عقدت في جوبا، ضمت سلفاكير ومشار، بحضور الوسيط السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي"، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان.

وتمسكت حكومة جنوب السودان آنذاك بموقفها بعدد 32 ولاية، لكن الأطراف بانتظار تقارير اللجان الفنية للبت النهائي بهذا الملف تقسيم وعدد وحدود الولايات الذي يعتبر أبرز الملفات الشائكة بين أطراف السلام بالبلاد.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2019، اتفقت الحكومة والمعارضة المسلحة بجنوب السودان، باجتماع قمة عقد في مدينة كمبالا الأوغندية، على تمديد عمر الفترة ما قبل الانتقالية للمرة الثانية 3 أشهر، بعد إخفاقهما في معالجة القضايا العالقة من اتفاق السلام الموقع في 2018.

ويعاني جنوب السودان، الذي انفصل عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، حربا أهلية منذ أواخر 2013، اتخذت بُعدا قبليا وخلّفت نحو 10 آلاف قتيل، ومئات آلاف المشردين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com