تفكيك شبكة هربت 10 آلاف لاجئ كردي إلى بريطانيا – إرم نيوز‬‎

تفكيك شبكة هربت 10 آلاف لاجئ كردي إلى بريطانيا

تفكيك شبكة هربت 10 آلاف لاجئ كردي إلى بريطانيا

المصدر: أمينة بنيفو - إرم نيوز

ألقت الشرطة الفرنسية والهولندية القبض على 23 متهما يشتبه في تورطهم بشبكة لتهريب اللاجئين.

وكشفت الوحدة الأوربية للتعاون القضائي ”اوروغوست“ في بيان أصدرته الأربعاء، أن المعتقلين متهمون بتهريب نحو 10 آلاف لاجئ كردي غير شرعي من فرنسا نحو المملكة المتحدة داخل شاحنات تبريد، ثم بقوارب مطاطية تم نفخها في محطات استراحة بين مدينتي ”لي مان“                  و ”بويتييرس“ غرب فرنسا.

وتم إلقاء القبض على 19 فرنسيا و 4 هولنديين في ضواحي مدينة لاهاي، كما تمت مداهمة 5 محلات خاصة بالشبكة.

وكانت الشبكة تحصل على 7000 يورو مقابل كل شخص تهربه، وبلغ عدد أرباحها 70 مليون يورو، حسب البيان.

وبدأت السلطات الفرنسية تحقيقاتها حول الشبكة في أغسطس 2018 إذ لاحظت مرارا وجود مشتبه فيهم على متن مركبات تحمل الترقيم الهولندي؛ ما دفع إلى فتح تحقيق مواز في هولندا.

واعترضت السلطات الفرنسية يوم الأربعاء الـ22 من كانون الثاني، طريق 24 لاجئا حاولوا التسلل، خلال عمليات الإنقاذ التي تقام على سواحل بحر المانش.

كما حاول 77 شخصا الوصول إلى إنجلترا باستعمال قوارب مؤقتة منذ بداية العام الحالي، لكن السلطات الفرنسية تمكنت من توقيفهم حسب موقع ”لوباريزيان“.

وتضاعفت في نهاية العام 2018 محاولات العبور غير القانوني لبحر ”المانش“ رغم المخاطر المحيطة بذلك، من قبيل كثافة عمليات التهريب وقوة التيار وانخفاض درجة حرارة المياه.

وتمكنت السلطات الفرنسية والبريطانية من إنقاذ 2758 لاجئا وهم يحاولون العبور خلال العام 2019، ما يمثل 4 أضعاف العدد في 2018.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com