إيران: لدينا أدلة على عدم سقوط الطائرة الأوكرانية بصاروخ – إرم نيوز‬‎

إيران: لدينا أدلة على عدم سقوط الطائرة الأوكرانية بصاروخ

إيران: لدينا أدلة على عدم سقوط الطائرة الأوكرانية بصاروخ

المصدر: مجدي عمر – إرم نيوز

أكد مسؤول إيراني، الخميس، أن لدى طهران ”أدلة مقنعة“ بشأن عدم سقوط الطائرة الأوكرانية بصاروخ.

وقال رئيس لجنة التحقيق التابعة لهيئة الطيران المدني الإيراني حسن رضايفر، في تصريح لوكالة ”الطلبة“، إن لجنته ”مستعدة لتقاسم الأدلة المتوافرة لديها مع الجهات المعنية“.

وأضاف رضايفر أن ”التحقيقات الجارية لم تعثر على أي دليل يشير إلى سقوط الطائرة المنكوبة بقصف صاروخي“.

واعتبر أن ”الإعلام الأجنبي يريد إطلاق حملة تشويه ضد إيران“، مشيرا إلى أنه ”ما من دولة في العالم تستطيع كشف سبب حوادث الطائرات في مدة قصيرة“.

وفيما يخص مسألة إرسال الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة إلى الولايات المتحدة، قال المسؤول الإيراني إن القوانين المحلية والدولية تنص على وجوب فحصه ضمن البلد الذي وقع فيه الحادث.

من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، في بيان نشره التلفزيون الرسمي، إن إيران ”نفت يوم الخميس أن تكون الطائرة الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران قد أصيبت بصاروخ“.

وأضاف البيان: ”كل هذه التقارير حرب نفسية ضد إيران.. بإمكان كل تلك الدول التي كان لها مواطنون على الطائرة إيفاد ممثلين وندعو بوينغ لإيفاد ممثلها للانضمام إلى عملية فحص الصندوق الأسود“.

بدوره، قال رئيس منظمة الطيران المدني في إيران علي عابدزاده، يوم الخميس، إن ”فرضية سقوط الطائرة الأوكرانية بصاروخ بعيدة كل البُعد عن الصحة“.

وأضاف عابدزاده، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية: ”كانت هناك عدة رحلات داخلية وخارجية في المجال الجوي الإيراني بالتزامن مع إقلاع الطائرة الأوكرانية وعلى الارتفاع نفسه، ولهذا فإن شائعة تعرض الطائرة لصاروخ بعيدة كل البُعد عن الصحة بل وليس علميا ومنطقيا“.

ولفت إلى أن ”جميع المعلومات والتحقيقات حول سقوط الطائرة الأوكرانية سوف تُعلن بحضور جميع الدول وفقا لمقررات منظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو)، وعلى جميع الدول التي قدمنا لها أي معلومات في حوادث سقوط طائرات أن تُجيبنا اليوم“.

ونوه مساعد وزير النقل الإيراني أن ”إيران وأوكرانيا لديهما الإمكانات اللازمة لاستخراج المعلومات من الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة“، مضيفا: ”إذا كانت هناك حاجة لإجراءات فنية أكثر، فيمكننا أن نستعين بهذا في فرنسا على سبيل المثال أو أي دولة مثل ما شهدته بعض الكوارث الجوية المشابهة“.

وكانت طائرة ركاب أوكرانية قد تحطمت عقب إقلاعها بوقت قصير من مطار الخميني الدولي بالعاصمة الإيرانية طهران، في وقت مبكر يوم الأربعاء، وانفجرت، مما أدى لمقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا.

وطرح مسؤولون أوكرانيون، اليوم الخميس، 3 فرضيات تفسر أسباب سقوط الطائرة خلال رحلة انطلقت من العاصمة الإيرانية طهران باتجاه العاصمة الأوكرانية كييف، حيث قال مجلس الدفاع والأمن الوطني الأوكراني، في بيان، إنّ ”الطائرة ربما أصيبت بصاروخ أرض جو“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com