ترامب يواجه انتقادات حادة على خلفية كشفه اسم المخبر المفترض في قضية العزل
ترامب يواجه انتقادات حادة على خلفية كشفه اسم المخبر المفترض في قضية العزلترامب يواجه انتقادات حادة على خلفية كشفه اسم المخبر المفترض في قضية العزل

ترامب يواجه انتقادات حادة على خلفية كشفه اسم المخبر المفترض في قضية العزل

دعا مسؤولون في الحزب الجمهوري الرئيس الأمريكي للتحلي بمزيد من ضبط النفس بعد تعرّض البيت الأبيض لانتقادات حادة على خلفية كشف دونالد ترامب اسم شخص يسود اعتقاد أنه المخبر، الذي أطلق تحقيقًا أفضى إلى إطلاق إجراءات العزل.

وتعرّض ترامب لانتقادات كثيرة منذ أعاد تغريدة محتوى تضمّن اسم عنصر وكالة الاستخبارات المركزية، الذي يعتقد أنه أثار قضية الاتصال بين ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، ما قد يشكّل خرقًا لقانون يضمن عدم كشف هوية المخبر.

واليوم الأحد، قال السيناتور الجمهوري جون كينيدي، وهو حليف أساس لترامب، لشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية:"إذا قلّل الرئيس من التغريد لن يكون ذلك سيئًا، لكن ليس على الرئيس أن يأخذ بنصيحتي ولا أتوقع منه ذلك".

وترامب هو ثالث رئيس أمريكي يطلق مجلس النواب إجراءات عزله بعدما اعتبرت الغرفة السفلى في الكونغرس أن سيّد البيت الأبيض مارس ضغوطًا على أوكرانيا لفتح تحقيق بحق جو بايدن، المرشّح الديمقراطي الأوفر حظًا لمواجهته في الاستحقاق الرئاسي المقبل.

ومن غير المتوقّع في المحاكمة، التي يتوّقع أن تبدأ في شهر كانون الثاني/يناير المقبل، أن يدين مجلس الشيوخ ذو الغالبية الجمهورية ترامب بتهمتي استغلال السلطة، وعرقلة عمل الكونغرس، اللتين وجّههما إليه مجلس النواب ذو الغالبية الديمقراطية.

لكن ترامب يبدي استياءً من عدم تحديد موعد لبدء المحاكمة وسط خلاف بين الحزبين حول نظامها.

ويوم الجمعة الماضي، أطلق ترامب حملة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ركّز فيها على تغريدات مؤيدة له ومعارضة للديمقراطيين مصدرها حسابات تبدو مثيرة للشبهات.

ويبدو أن إعادة التغريدة التي كشفت اسم المخبر قد حذفت، صباح السبت، من حساب ترامب دون أن يتّضح من حذفها.

واليوم الأحد، نشرت مجموعة "التحالف الديمقراطي" تغريدة جاء فيها أن"ترامب أيّد مرارًا وتكرارًا جهود رفع الغطاء عن المخبر، لكن إعادته التغريدة هي المرة الأولى التي يرسل فيها بشكل مباشر الاسم المفترض للمخبر لمتابعيه البالغ عددهم 68 مليونًا".

تخطى كل الحدود

وجاء في تعليق من نوا بوكبياندر، رئيس مجموعة "مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاق في واشنطن"، أن "استخدام الرئيس لسلطاته وموقعه لكشف هوية المخبر في قضية (الاتصال مع رئيس) أوكرانيا وتهديده ضمنيًا يعد على غرار أمور كثيرة فعلها تخطيًا لكل الحدود".

وحاول النائب الجمهوري ستيف سكاليز، أن يدافع عن مطالبة الرئيس المتكررة بمثول المخبر أمام مجلس الشيوخ.

ويُعتقد أن المخبر هو محلل استخباراتي اعتبر أن ترامب ربط تقديم مساعدة أمريكية لأوكرانيا بتلبية طلبه فتح تحقيق بحق بايدن.

وقال سكاليز، لشبكة "فوكس" الأمريكية:"كان يجب أن يكون المخبر قد أدلى بشهادته منذ وقت طويل".

وترفض رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي تسليم قراري الاتهامين اللذين أقرهما مجلسها في 18 من شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري، لمجلس الشيوخ، وهو ما يحول دون بدء المحاكمة.

وتنتقد بيلوسي زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ "ميتش ماكونل" الذي سيقسم على الحياد بصفته قاضيًا في المحاكمة، لتأكيده علنا "تنسيقه التام" مع البيت الأبيض.

كذلك ينتقد الديمقراطيون توجّه الجمهوريين على ما يبدو إلى عدم استجواب أي شاهد ورفض أي أدلة جديدة في المحاكمة.

ويطالب الديمقراطيون بالاستماع إلى شهادات مسؤولين حاليين وسابقين في الإدارة بينهم المستشار السابق للأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون، ووزير الخارجية مايك بومبيو، اللذان رفضا المثول أمام مجلس النواب بعدما طلب منهما ترامب عدم التعاون مع التحقيق.

وفي المقابل، يطالب الجمهوريون بالاستماع للمخبر، والنائب السابق للرئيس جو بايدن، ونجله هانتر، سعيًا منهم لإثبات مزاعم تم دحضها سابقًا بأن الأول سعى حين كان في منصبه إلى حماية نجله من تحقيق بالفساد في أوكرانيا.

وقال سكاليز للشبكة الأمريكية، إن"مجلس الشيوخ سيجري محاكمة عادلة وسيحكم بالبراءة".

في حين رفض السيناتور الديمقراطي كريس فان هولن، اليوم الأحد، التكهّنات بأن أمد الخلاف حول المحاكمة سيطول.

وقال لشبكة "إيه بي سي" الأمريكية، بالإشارة إلى بيلوسي:"أعتقد أنها قالت بكل وضوح إن المحاكمة ستجرى، لذا، نعم فهي سترسل اللائحة الاتهامية".

لكن "فان هولن" حذّر من أن أي محاكمة في مجلس الشيوخ تمنع الجانبين من استدعاء الشهود أو تقديم أدلة جديدة، ترقى إلى مصاف "المحاكمة الصورية".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com