أمريكا تحذر كوريا الشمالية من عواقب اختبار صواريخ عابرة للقارات – إرم نيوز‬‎

أمريكا تحذر كوريا الشمالية من عواقب اختبار صواريخ عابرة للقارات

أمريكا تحذر كوريا الشمالية من عواقب اختبار صواريخ عابرة للقارات

المصدر: فريق التحرير

حذرت الولايات المتحدة، الأربعاء، كوريا الشمالية من عواقب تنفيذ تهديداتها بإجراء اختبار صاروخي، مبدية في المقابل مرونة إذا ما قررت بيونغ يانغ مواصلة المحادثات.

وكانت كوريا الشمالية التي أبدت استياءها من عدم رفع العقوبات المفروضة عليها على الرغم من عقد زعيمها كيم حونغ أون ثلاث قمم مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حذرت بأنها تعد لمفاجأة في رأس السنة إن لم تقدم الولايات المتحدة تنازلات في نهاية العام.

وخلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول كوريا الشمالية، أبدت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، مخاوف إزاء تلميح بيونغ يانغ باحتمال إطلاق صواريخ بالستية عابرة للقارات ”مصممة لمهاجمة الأراضي القارية للولايات المتحدة بالأسلحة النووية“.

وقالت السفيرة إن ”إطلاق الصواريخ وإجراء الاختبارات النووية لن يمنحا جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية مزيدًا من الأمن“.

وأضافت: ”نحن على ثقة بأن كوريا الشمالية ستبتعد عن ممارسة مزيد من الأعمال العدائية والتهديدات، وستتخذ بدلًا من ذلك قرارًا جريئًا بالتعاون معنا“.

وأشارت كرافت إلى إمكان فرض عقوبات إضافية على بيونغ يانغ قائلة: ”إذا حصل عكس ذلك فعلينا وعلى مجلس الأمن وعلى الجميع أن نكون مستعدين لاتخاذ الإجراء المناسب“.

وبدا وكأن كرافت تستبعد تلبية مطالب كوريا الشمالية بتقديم تنازلات قبل نهاية العام، إذ قالت إن ”لدى الولايات المتحدة ومجلس الأمن هدفًا وليس مهلة“.

لكنها أبدت استعداد بلادها لمواصلة المحادثات مع كوريا الشمالية.

وقالت: ”نحن على استعداد لاتخاذ إجراءات موازية وخطوات ملموسة متزامنة نحو التوصل لهذا الاتفاق“.

وأضافت: ”نحن على استعداد لإبداء مرونة في كيفية مقاربة هذه المسألة“.

وخلال انعقاد الجلسة أكدت مندوبة بريطانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة، كارين بيرس، ضرورة إبقاء نظام العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية.

وقالت في إفادتها خلال الجلسة: ”من الواضح أننا بحاجة إلى مواكبة العقوبات الحالية والضغط من أجل تنفيذها الكامل من أجل محاولة إعادة كوريا الشمالية إلى طاولة المفاوضات ومنعها من الحصول على الموارد اللازمة لتتمكن من توسيع البرنامج الذي حصلت عليه بالفعل“.

بدوره اعتبر السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، نيكولاس دي ريفيير، أن ”إعلان بيونغ يانغ الأسبوع الماضي إجراء مناورات في موقع Sohae لإطلاق الصواريخ، بمثابة تهديد خطير للسلم والأمن الدوليين“.

ودعا في إفادته خلال الجلسة إلى ضرورة أن ”يظهر مجلس الأمن وحدته“، معربًا عن قلق فرنسا ”إزاء استفزازات كوريا الشمالية طوال هذا العام والذي شهد أكثر من 13 تجربة إطلاق صاروخية“.

وأضاف قائلًا: ”عمليات الإطلاق تلك تظهر إرادة كوريا الشمالية في تطوير ترسانتها من الصواريخ، وهي تنتهك قراراتنا، التي تحظر بشدة أن تلجأ إلى التقنيات الباليستية لتأثيرها على الاستقرار والأمن الإقليمي والسلام والأمن الدولي“.

في المقابل انتقد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير، فاسيلي نيبيزيا، أسلوب تعامل مجلس الأمن مع ملف التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية.

وقال في إفادته خلال الجلسة: ”لا يمكن لهذا المجلس فرض مزيد من العقوبات على بيونغ يانغ. بل عليه أن يقيم بشكل منتظم العقوبات المفروضة بالفعل“.

وأردف قائلا إن ”الزخم الإيجابي الذي شهدناه بين الكوريتين (الشمالية والجنوبية) العام الماضي لم يقابله هذا المجلس بإيجابية وأدى إلى شعور بخيبة الأمل“.

وتابع: ”مجلس الأمن يجب أن يعمل من أجل إيجاد حل دبلوماسي وسياسي لملف كوريا الشمالية ويجب عليه تشجيع كوريا الشمالية ولذلك نحن ندعو جميع الأطراف الي التحلي بضبط النفس والبحث عن حل سياسي باعتبار ذلك هو السبيل الوحيد لمشكلات شبه الجزيرة الكورية“.

من جانبه اقترح مندوب الصين السفير، تشانغ جيون، خلال الجلسة قيام الدول الأعضاء بـ“اختبار نظام العقوبات المفروضة علىى كوريا الشمالية بغرض تخفيفها“.

وقال إن بيونغ يانغ تعاني من مصاعب إنسانية جمة ينبغي العمل على مواجهتها، مؤكدًا أن الحل الوحيد لإحلال سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية هو من خلال المفاوضات.

وردت السفيرة الأمريكية على اقتراح نظيرها الروسي اعتماد مشروع قرار إيجابي بقولها: ”أي قرار يجب أن يأخذ في الحسبان مواصلة كوريا الشمالية تجاربها الصاروخية وانتهاكاتها لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، خاصة وأننا لم نطلب من بيونغ يانغ المستحيل“.

وأوضحت أن ”واشنطن تدرك الحاجة إلى اتفاق متوازن وإلى شريك تفاوضي والولايات المتحدة على استعداد للنظر في أي أفكار واقتراحات تنهض بالاتفاق بين الرئيس الأمريكي وزعيم كوريا الشمالية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com