تأجيل محاكمة مرسي إلى 23 فبراير
تأجيل محاكمة مرسي إلى 23 فبرايرتأجيل محاكمة مرسي إلى 23 فبراير

تأجيل محاكمة مرسي إلى 23 فبراير

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامى تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى 23 فبراير/ شباط الجاري، وندب 10 محامين من النقابة العامة لتولى مهام الدفاع عنه فى قضية التخابر مع جهات أجنبية وإفشاء أسرار دفاعية لها.



وجاء ذلك القرار بعد تنحي هيئة دفاع مرسي برئاسة محمد سليم العوا فى جلسة الأحد، اعتراضاً على وضع مرسي داخل قفص زجاجى، والإدعاء بعدم سماع المتهمين لدفاعهم بسبب هذا الحاجز الزجاجي.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد استأنفت أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى وعدد من قيادات تنظيم الإخوان فى قضية التخابر مع جهات خارجية، وذلك برغم تنحى هيئة الدفاع عن حضور الجلسة.

وقالت نيابة أمن الدولة العليا التي أحالت القضية لمحكمة الجنايات إن الوقائع تعود إلى ما قبل انتفاضة عام 2011 الشعبية التي توجت بالإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك وإن بعضها شهدته تلك الانتفاضة.

وشاركت جماعة الإخوان في الانتفاضة في اليوم الرابع لاندلاعها لكن أعضاء فيها شاركوا بصفاتهم الفردية مع بدايتها يوم 25 يناير/ كانون الثاني 2011.

وتقول جماعة الإخوان التي حكمت مصر بعد شهور من الإطاحة بمبارك إن عزل مرسي الذي وقع عقب احتجاجات حاشدة على حكمه منتصف العام الماضي انقلاب عسكري هدفه تقويض مكاسب الانتفاضة والعودة لحكم استبدادي لأكثر الدول العربية سكانا.

ومنذ عزل مرسي اندلع عنف سياسي سقط فيه نحو 1500 قتيل أغلبهم من مؤيديه، علاوة على المئات من رجال الأمن.

ونسبت نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين، بينهم الرجل الثاني في جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر، تهمة التخابر مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة وحزب الله اللبناني المرتبط بالحرس الثوري الإيراني بحسب النيابة.

وقالت النيابة إن التخابر مع الجهات الأجنبية انطوى على اعتداءات بالأسلحة النارية على قوات الأمن ومواطنين خلال الانتفاضة التي استمرت 18 يوما بغرض إثارة الفوضى والإضرار بالأمن القومي المصري.

ويحاكم مرسي في قضايا أخرى وجهت له فيها تهم تتصل بقتل متظاهرين خلال حكمه واقتحام سجون خلال الانتفاضة وإهانة السلطة القضائية.

وقال مدير المباحث الجنائية بمحافظة الإسكندرية الساحلية اللواء ناصر العبد إن طائرتي هليكوبتر تقل إحداهما الرئيس المعزول أقلعتا صباح الأحد من سجن "برج العرب" القريب من مدينة الإسكندرية عاصمة المحافظة في الطريق إلى القاهرة كي يمثل مرسي أمام المحكمة.

وأضاف: "القوات الجوية تستخدم أكثر من مروحية لنقل الرئيس المعزول لتأمينه، وحرصا علي عدم رصده كخطة تمويه (تنفذها)".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com