إيطاليا: الوقت غير مناسب للتدخل العسكري في ليبيا

إيطاليا: الوقت غير مناسب للتدخل العسكري في ليبيا

روما- اعتبر رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، أن ”الوقت غير مناسب للتدخل العسكري في ليبيا“.

وقال رينزي، في مقابلة مع القناة التلفزيونية الخامسة الخاصة اليوم الإثنين، إن ”هذا ليس الوقت المناسب للتدخل العسكري“، مضيفا ”اقتراحي هو انتظار مجلس الأمن الدولي، وأنا واثق من أن قوة الامم المتحدة أعلى قدرة بكثير من الميليشيات المتطرفة“.

وتابع ”سنرى ما يجب القيام به عندما يحين الوقت“.

ومضى رينزي قائلا ”على مدى 3 سنوات في ليبيا، ظل الوضع خارجاً عن السيطرة، وقد قلنا ذلك في جميع المحافل وسنواصل القيام بذلك، ولكن المجتمع الدولي لو أراد التدخل، فلديه كل الأدوات اللازمة لذلك“.

وأضاف رئيس الوزراء الإيطالي ”يجب التحلي بالحكمة والحصافة إزاء الوضع القائم (في ليبيا)، ونحن نتابع بقلق بالغ واهتمام ما يجري لكن لا يجب أن تعترينا الهستيريا، ولا أن تكون ردود فعلنا غير معقولة“.

يأتي ذلك فيما قالت رئاسة الوزراء الإيطالية، على موقعها الإلكتروني، اليوم، إن ”ماتيو رينزي أجرى صباح اليوم اتصالا هاتفيا مطولا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تناول فيه مواضيع مكافحة الإرهاب، وخاصة فيما يتعلق بالتطورات في ليبيا والخطوات السياسية والدبلوماسية، في إطار مجلس الأمن الدولي، لتحقيق الأمن والسلام هناك“.

وكان تسجيل مصور بُث على موقع تداول الفيديوهات ”يوتيوب“، مساء الأحد، أظهر إعدام تنظيم ”داعش“ في ليبيا 21 مسيحيا مصرياً مختطفاً ذبحاً، دون معرفة تاريخ الواقعة.

وأعلن الجيش المصري، توجيه ضربات جوية ”مركزة“، فجر الإثنين، ضد أهداف لتنظيم ”داعش“ بليبيا.

وفي وقت سابق، كان رئيس الوزراء الإيطالي قد طالب بضرورة حل الصراع الدائر في ليبيا، ”في حال كنا نرغب حقاً في تجنب أن يتحول البحر المتوسط إلى ما يشبه المقبرة“.

وتعاني ليبيا من أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلاميين زادت حدته مؤخراً ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته، الأول: البرلمان المنعقد في مدينة طبرق (شرق) والذي تم حله مؤخرا من قبل المحكمة الدستورية العليا وحكومة عبد الله الثني المنبثقة عنه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com