قادة المعارضة بإسرائيل: نتنياهو أخفق في مهمته

قادة المعارضة بإسرائيل: نتنياهو أخفق في مهمته

القدس- هاجم قادة المعارضة في إسرائيل، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، معتبرين أنه ”أخفق“ في مهامه.

جاء ذلك في كلمة أمام مؤتمر لمعهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب (وسط إسرائيل) تم بثها مباشرة على الموقع الإلكتروني للمعهد.

وقال رئيس ”المعسكر الصهيوني“الوسطي المعارض يتسحاق هرتسوغ: ”حتى بمعاييرنا فإن نتنياهو أخفق، لقد أصبحت إيران على حافة امتلاك السلاح النووي ودمر العلاقات مع البيت الأبيض“.

وأضاف هرتسوغ، الطامح لرئاسة الحكومة الإسرائيلية بعد الانتخابات العامة المقررة 17 مارس/ آذار المقبل، ”في أيامي الأولى من رئاسة الحكومة، سأتحدث مع قادة حلفائنا بما فيهم (الرئيس الأمريكي باراك أوباما).

وتابع: ”سأطالب باعتراف إيران بإسرائيل في أي اتفاق يتم التوصل إليه مع إيران“.

واعتبر هرتسوغ أنه ”لا سلام بدون اقتصاد، لا اقتصاد بدون أمل، لا أمل بدون أفق سياسي“، لافتا إلى أن ”السلام ليس وشيكا ولكن علينا بذل كل الجهود“.

من جهته هاجم وزير المالية المقال وزعيم حزب ”هناك مستقبل“ الوسطي يائير لابيد تصميم نتنياهو على إلقاء خطاب أمام الكونغرس الأمريكي يوم 3 مارس/ آذار المقبل رغم عدم رضا الإدارة الأمريكية.

وقال: ”إن نتنياهو يهتم فقط بمستطلعي الآراء الذين قالوا لهم إن الناخبين الإسرائيليين راضين عن خلافه مع باراك اوباما“.

وأضاف لابيد: ”نتنياهو قال عن نفسه إنه (سيد الأمن) ولكن حتى في هذا فقد أخفق، وبيبي (نتنياهو) لم ينجح حتى بالعمل مع الدول المعتدلة في المنطقة“.

بدورها اعتبرت زعيمة حزب ”ميرتس“ اليساري الإسرائيلي زهافا غلؤون أن ”نتنياهو دمر علاقاتنا مع الولايات المتحدة“.

وقالت غلؤون: ”علينا بناء الثقة مع الفلسطينيين، وخاصة في مجال التنسيق الأمني والرفع التدريجي للحصار عن غزة“ مشيرة إلى أنه ”على إسرائيل القبول بمبادرة السلام العربية“.

ويستمر المؤتمر يومين ويناقش القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعات والعلاقات الدولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com