الأكراد يحيون ذكرى اعتقال أوجلان في تركيا

الأكراد يحيون ذكرى اعتقال أوجلان في تركيا

المصدر: أنقرة– من مهند الحميدي

يحيي الأكراد في تركيا، اليوم الأحد، الذكرى الـ16 لاعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني، عبد الله اوجلان، المحكوم بالسجن المؤبد في جزيرة اميرلي في بحر مرمرة غرب تركيا.

وأصدرت أحزاب وقوى سياسية كردية دعوات للتظاهر في المدن الرئيسية التركية، للمطالبة بإطلاق سراح الزعيم الكردي، وتم توزيع منشورات مناهضة للحكومة التركية، في المدن والبلدات ذات الغالبية الكردية، شرق البلاد.

واندلعت اشتباكات بين متظاهرين أكراد والشرطة، أمس السبت، في عدة مدن جنوب شرق البلاد، وعمدت قوات مكافحة الشغب إلى تفريق المتظاهرين، مستخدمة القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه، واتهمت جهات حكومية المتظاهرين برمي سيارات الشرطة بقنابل يدوية الصنع.

يُذكر أن قوات خاصة تركية ألقت القبض على اوجلان بالتعاون مع استخبارات دولية في كينيا في 15 شباط/فبراير 1999، حيث تم الحُكم عليه بالإعدام في نيسان/أبريل من نفس العام، لكن تم تخفيض عقوبته إلى السجن مدى الحياة في 2002.

وتصنف تركيا وحلفاؤها الغربيون حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية في حين يعتبره الكثير من الأكراد، مدافعاً عن قضاياهم، ومطالباً بحقوقهم.

ومنذ أواخر العام 2012 تجري السُّلطات التركية مفاوضات مع أوجلان لإحلال السلام وإنهاء الصراع الدامي بين حزب العمال الكردستاني وتركيا، والذي استمر نحو 30 سنة، وتسبب في مصرع أكثر من 40 ألف شخص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com