”واقي الريح“ منظومة إنذار إسرائيلية لرصد ”هاون“ غزة

”واقي الريح“ منظومة إنذار إسرائيلية لرصد ”هاون“ غزة

القدس المحتلة – أعلنت مصادر إسرائيلية، اليوم الجمعة، عن قيام الصناعات العسكرية الإسرائيلية بتطوير نظام أطلقت عليه ”واقي الريح“ للإنذار من قذائف الهاون التي يمكن إطلاقها من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، وتحديد مصادر إطلاقها.

ونقلت صحيفة ”معاريف“، الإسرائيلية اليوم عن المصادر ذاتها، قولها إن النظام الجديد ”تم تجريبه حيث أثبت نجاحا في في تحذير قوات الجيش من سقوط قذائف الهاون في المناطق التي يتواجدون فيها، كما أن النظام يستطيع رصد إحداثيات مصادر إطلاقها.“

وبحسب الصحيفة فإن النظام يتم نصبه على عربة عسكرية يتم نقلها بسهولة، كما يمكن للقوات الجوية الاستفادة من الإحداثيات التي يرصدها لقصفها.

وأشارت إلى أن تطوير هذا النظام جاء بعد تقييم خطر استخدام القذائف خلال الحرب الأخيرة على غزة (صيف 2014) والتي تسببت بقتل العديد من الإسرائيليين.

ولفتت إلى أن الجيش الإسرائيلي سيدخل المنظومة في سلاحه بعد التأكد من نجاحها بشكل كامل.

ولم يعلن الجيش الإسرائيلي بشكل رسمي عن أي منظومة إنذار جديدة، كما لم يتسن التأكد من مصدر مستقل من صحة ما نقلته الصحيفة الإسرائيلية.

وكانت القناة الثانية العبرية، أشارت في تقرير سابق أذاعته، إلى أن قذائف الهاون في الحرب الأخيرة على غزة كانت خطيرة للغاية ولم يستطع الجيش معالجتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com