واشنطن تنهي العمل بالإعفاءات من العقوبات المتعلقة بمنشأة فوردو الإيرانية
واشنطن تنهي العمل بالإعفاءات من العقوبات المتعلقة بمنشأة فوردو الإيرانيةواشنطن تنهي العمل بالإعفاءات من العقوبات المتعلقة بمنشأة فوردو الإيرانية

واشنطن تنهي العمل بالإعفاءات من العقوبات المتعلقة بمنشأة فوردو الإيرانية

أعلنت الولايات المتحدة الاثنين أنها ستوقف العمل بالإعفاءات من العقوبات المتعلقة بمنشأة فوردو النووية الإيرانية، لتضع بذلك حدا لمكوّن رئيس من الاتفاق النووي بعد إعلان طهران استئناف أنشطة تخصيب اليورانيوم.

وتهدف هذه الخطوة إلى إنهاء التعاون الروسي والأوروبي مع إيران في هذه المنشأة التي كانت سرية في السابق، وكان من المفترض أن تتحول إلى مركز للبحوث المدنية بموجب اتفاق عام 2015 النووي لإيران مع الدول الست الكبرى.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مؤتمر صحافي إن "الولايات المتحدة ستنهي الإعفاءات من العقوبات المتعلقة بالمنشأة النووية في فوردو اعتبارًا من 15 كانون الأول/ديسمبر 2019".

وأشار بومبيو إلى إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني استئناف النشاط في فوردو، وهي خطوة من ضمن سلسلة من الخطوات التي اتخذتها طهران للضغط على الأوروبيين لحضهم على الدفع باتجاه الوفاء بوعود التخفيف من العقوبات لقاء امتثال إيران لبنود الاتفاق.

وأكد بومبيو أن "الكمية الصحيحة من اليورانيوم المخصّب لأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم هي صفر".

وأضاف "ليس هناك من سبب شرعي لإيران لاستئناف التخصيب في هذا الموقع السري سابقًا. على إيران أن توقف نشاطاتها هناك في الحال".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com