إيطاليا تدعو إلى حل أزمة ليبيا لوقف الهجرة غير الشرعية

إيطاليا تدعو إلى حل أزمة ليبيا لوقف الهجرة غير الشرعية

روما – طالب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي بضرورة حل الصراع الدائر في ليبيا، ”في حال كنا نرغب حقاً في تجنب أن يتحول البحر المتوسط إلى ما يشبه المقبرة“، بحسب التلفزيون الحكومي.

ويشير بذلك إلى المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين الذين يستغلون الاضطرابات والفوضى الأمنية، الموجودة في ليبيا ليغادورا منها إلى أوروبا ولكنهم يغرقون في المتوسط.

وتحدث ناجون يوم أمس، عن مصرع نحو 330 من المهاجرين غير الشرعيين، غرقاً نتيجة امواج عاتية قلبت مراكبهم المتهالكة، بينما كانوا يهمون بالوصول إلى شواطئ إيطاليا قادمين من ليبيا.

وتعاني ليبيا من أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلاميين زادت حدته مؤخراً ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته، الأول: البرلمان المنعقد في مدينة طبرق (شرق) والذي تم حله مؤخرا من قبل المحكمة الدستورية العليا وحكومة عبد الله الثني المنبثقة عنه.

أما الجناح الثاني للسلطة فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت السابق الذي استأنف عقد جلساته مؤخرا) ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي ورئيس أركان الجيش جاد الله العبيدي (الذي أقاله مجلس النواب).

وترعى البعثة الأممية في ليبيا حوارا بين أطراف الصراع منذ أشهر غير أنه لم يسفر حتى اليوم، عن أي حلول للازمة التي تمر بها البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com