انتخاب معارض سوداني معتقل للمنظمة العربية لحقوق الإنسان

انتخاب معارض سوداني معتقل للمنظمة العربية لحقوق الإنسان

المصدر: إرم- من ناجي موسى

قال مصدر حقوقي في الخرطوم إنه تم انتخاب ممثل منظمات المجتمع المدني في السودان، أمين مكي مدني، بالإجماع لعضوية اللجنة التنفيذية ومجلس الأمناء للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، رغم وجده بالسجن الذي قد يجعل مقعده شاغراً.

واعتقلت السلطات السودانية الناشط الحقوقي، أمين مكي مدني، ورئيس تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض، فاروق أبو عيسى، في ديسمبر الماضي على خلفية التوقيع على وثيقة ”نداء السودان“ بأديس أبابا، واتهمتهما بـ“بقيادة مخطط لتخريب الانتخابات“، الأمر الذي نفته هيئة الدفاع.

ويشار إلى أن عدد من النشطاء الحقوقيون في عدد من الدول العربية أعلنوا إنضمامهم لحملة ”التحالف العربي من أجل السودان“ و“الشبكة العربية لإعلام الأزمات“، من أجل إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، منددين بممارسة السلطات السودانية الرامية إلى مصادرة الحريات العامة وحرية الرأي والتعبير.

وفي سياق متصل قال المدير التنفيذي للبرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان، صبري محمد، إن القوانين الخاصة بالحقوق والحريات في السودان مخالفة بشكل كبير للمواثيق والإتفاقيات الدولية، مشيراً إلى إحتقان الوضع السياسي ما أدى وجود المئات من المعتقلين وتعرضهم للتعذيب، على حد قوله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com