خامنئي: إيران لا تدعو إلى القضاء على اليهود‎
خامنئي: إيران لا تدعو إلى القضاء على اليهود‎خامنئي: إيران لا تدعو إلى القضاء على اليهود‎

خامنئي: إيران لا تدعو إلى القضاء على اليهود‎

أكد المرشد الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي، اليوم الجمعة، في خطاب نُشر على موقعه الرسمي، أن إيران لا تدعو إلى القضاء على الشعب اليهودي، لكنها تعتقد أن على أتباع جميع الأديان أن يقرروا مستقبل إسرائيل.

وقال خامنئي، في مؤتمر إسلامي عقد في طهران: "الدعوة إلى القضاء على دولة إسرائيل لا تعني القضاء على الشعب اليهودي.. بل تعني أن على شعب فلسطين، سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين أو يهودًا، أن يختار حكومته".

ونقل الموقع الرسمي للزعيم الإيراني الأعلى عنه قوله في مؤتمر إسلامي في طهران "الدعوة إلى القضاء على دولة إسرائيل لا تعني القضاء على الشعب اليهودي... بل تعني أن على شعب فلسطين، سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين أو يهودا، أن يختار حكومته".

وانتقد خامنئي، وهو صاحب الكلمة العليا في السياسة الداخلية والخارجية بإيران، القوى الغربية لممارسة ضغوط على طهران بسبب برنامجها النووي.

وتابع: "كل الدول تحتاج إلى طاقة نووية سلمية لكن المحتكرين الغربيين يسعون لأن تظل هذه الطاقة في حالة احتكار... يعلم الغرب أننا لا نسعى إلى الحصول على أسلحة نووية بسبب مبادئنا ومعتقداتنا".

وتنفي إيران مرارا وتكرارا سعيها لصنع قنبلة نووية، مشيرة إلى مرسوم أصدره خامنئي في أوائل القرن الحادي والعشرين يحظر تطوير الأسلحة النووية أو استخدامها.

وتعتقد وكالات المخابرات الأمريكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران كانت تملك برنامجا سريا لصنع قنبلة ذرية على مدار سنوات لكنها أوقفته.

وقالت فرنسا وبريطانيا وألمانيا هذا الأسبوع إنها تشعر بقلق بالغ إزاء قرار إيران استئناف تخصيب اليورانيوم في منشأة تحت الأرض، لكنها لم تصل إلى حد الدعوة بشكل مباشر إلى فرض عقوبات جديدة.

وكانت خطوة إيران هي الأحدث في سلسلة خطوات تجاوزت فيها حدود اتفاقها النووي لعام 2015 مع القوى العالمية، ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق العام الماضي وإعادة فرض العقوبات الأمريكية عليها.

ومنذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979، ترفض إيران الاعتراف بإسرائيل وتدعم الجماعات الفلسطينية المسلحة. وتتهمها إسرائيل منذ زمن طويل بالسعي لتدميرها وتعتبرها عدوها الرئيسي في الشرق الأوسط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com