مسؤول: إيران لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة
مسؤول: إيران لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئةمسؤول: إيران لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة

مسؤول: إيران لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي اليوم السبت، إن "لدى إيران القدرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60%"، وهي نسبة تتجاوز إلى حد كبير المستوى المطلوب لمعظم الاستخدامات المدنية، ولكن لا تصل إلى نسبة الـ90% اللازمة لصنع وقود قنبلة نووية.

ونقلت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية عن كمالوندي قوله خلال مؤتمر صحفي بمحطة "فوردو" النووية تحت الأرض، "يمكن للمنظمة إنتاج 5% و20% و60%، لديها القدرة على ذلك"، مضيفًا أنه "في الوقت الحالي لا توجد حاجة إلا لـ5%".

ويوم الخميس الماضي، قالت إيران، إنها استأنفت تخصيب اليورانيوم في "فوردو" في خطوة تمثل قدرًا أكبر من التخلي عن الاتفاق النووي، الذي أبرمته عام 2015 مع الدول الكبرى بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.

ويحظر الاتفاق إنتاج مواد نووية في "فوردو"، التي تعد موقعًا يمثل حساسية بالغة كانت إيران قد أخفته حتى اكتشفه مفتشون تابعون للأمم المتحدة عام 2009.

وقال كمالوندي، إن مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزورون محطة فوردو يوم الأحد.

وبدأت إيران منذُ شهر مايو/أيار الماضي، في تجاوز الحدود التي فرضها الاتفاق النووي على قدراتها النووية ردًا على ضغوط الولايات المتحدة على طهران للتفاوض بشأن فرض قيود على برنامجها للصواريخ الباليستية ودعمها لقوى تحارب بالوكالة عنها في الشرق الأوسط.

وتقول إيران، إن من الممكن العدول عن تقليص الالتزامات ببنود الاتفاق إذا تمكنت الدول الأوروبية الموقعة عليه من إعادتها لسوق التجارة العالمية، وهو ما وعد به الاتفاق، لكن عرقلت إعادته الولايات المتحدة بفرض العقوبات على طهران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com