أمريكا تبلغ الأمم المتحدة بانسحابها رسميًا من اتفاقية باريس للمناخ – إرم نيوز‬‎

أمريكا تبلغ الأمم المتحدة بانسحابها رسميًا من اتفاقية باريس للمناخ

أمريكا تبلغ الأمم المتحدة بانسحابها رسميًا من اتفاقية باريس للمناخ

المصدر: وكالات

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة أبلغت الأمم المتحدة الإثنين، أنها ستنسحب من اتفاقية باريس للمناخ، لتتخذ بذلك الخطوة الأولى الرسمية في عملية انسحاب من الاتفاق العالمي لمكافحة تغير المناخ تستغرق عامًا.

وقرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب المضي قدما في الانسحاب من الاتفاق على الرغم من الأدلة المتزايدة على حقيقة التغير المناخي وتأثيراتها، في حين سجّلت درجات الحرارة في أيلول/سبتمبر وللشهر الرابع على التوالي معدّلات قياسية أو قاربتها.

وينص التبليغ على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي تم التفاوضي بشأنه مع سلف ترامب باراك أوباما بعد عام من الآن في 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وشدد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في إعلانه عن الخطوة على ما كان ترامب قد أعلنه في عام 2017 بأن الاتفاق فرض ”أعباء اقتصادية جائرة“ على الولايات المتحدة.

وقال بومبيو في بيان إن ”المقاربة الأميركية تلحظ واقع مزيج الطاقة العالمي، وتستخدم كل موارد الطاقة والتكنولوجيا بشكل نظيف وفاعل بما في ذلك الوقود الأحفوري والطاقة النووية والمتجددة“.

وأعربت فرنسا الثلاثاء عن ”أسفها“ لقرار الولايات المتحدة إبلاغ الأمم المتحدة بالانسحاب رسميا من اتفاقية باريس للمناخ.

وفي الوقت الذي كان فيه الرئيس ايمانويل ماكرون يقوم بزيارة رسمية الى الصين، قال الاليزيه انه على الرغم من أن هذه الخطوة كانت متوقعة ”نحن نأسف لذلك“، مضيفا ان هذا يجعل ”الشراكة الفرنسية الصينية حول المناح والتنوع البيولوجي أكثر من ضرورية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com