أمريكا تسلّح لبنان لمحاربة الإرهاب

أمريكا تسلّح لبنان لمحاربة الإرهاب

بيروت – سلمت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية تشمل مدفعية ثقيلة بأكثر من 25 مليون دولار إلى الجيش اللبناني، اليوم الأحد، لمساعدته على محاربة الجماعات الإسلامية المتشددة التي اشتبكت مرارا مع قوات الجيش بالقرب من الحدود مع سوريا.

وقال السفير الأمريكي في لبنان ديفيد هيل في بيان إن هذه الأسلحة ستستخدم ”من أجل هزيمة تهديدات التطرّف والإرهاب القادم من سوريا“.

وأضاف هيل بمناسبة تسليم شحنة الأسلحة في بيروت ”نحن نقاتل العدو نفسه لذلك كان دعمنا لكم سريعا ومستمرا“.

وكان الجيش اللبناني قد خاض معارك متكررة مع الجماعات المسلحة بما في ذلك متشددين على صلة بالدولة الإسلامية وجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة في المناطق القريبة من الحدود السورية وكان آخرها في أواخر الشهر الماضي عندما قتل ستة جنود.

وتشمل شحنة الأسلحة 70 مدفع هاوتزر وحوالي مليون طلقة ذخيرة ومدفعية من مختلف الأعيرة بما في ذلك المدفعية الثقيلة.

وقال هيل ان لبنان يعتبر الآن خامس أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأمريكية. فقد تلقى أكثر من مائة مليون دولار العام الماضي. وكان مسؤولون لبنانيون قد حذروا من خطط الجماعات المتشددة التي تقاتل في سوريا للاستيلاء على اراض في لبنان.

وفيما كان الجيش اللبناني المدعوم عسكريا من الولايات المتحدة يقاتل مسلحين اسلاميين متشددين على الجانب اللبناني من الحدود كان حزب الله المدعوم من إيران يقاتل الجماعات نفسها على الجانب السوري من الحدود.

ووقعت فرنسا ولبنان في نوفمبر تشرين الثاني الماضي اتفاقاً تموله السعودية قيمته ثلاثة مليارات دولار لتوريد أسلحة وعتاد عسكري فرنسي للجيش اللبناني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com