التحالف الدولي يعزز حملته ضد داعش

التحالف الدولي يعزز حملته ضد داعش

أبوظبي- أكدت مصادر رمسية أمريكية أن لقاء وزير الخارجية، جون كيري، بمسؤولين من الدول المشاركة في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب في ميونيخ، أسفر عن اتفاق على تعزيز الحملة العسكرية ضد ”تنظيم الدولة“ في العراق وسوريا.

وكان عدد من الدول المشاركة في التحالف علق الطلعات الجوية قبل نحو شهر، بسبب ”جدل“ مع الأميركيين بشأن تفاصيل عملية عسكرية.

وسبق اجتماعات كيري مع مسؤولي الدول المشاركة في التحالف، إعلان واشنطن نشر طائرات إنقاذ في شمال العراق بالقرب من موقع العمليات.

وكانت تلك نقطة خلاف أساسية أثارتها عدة دول مشاركة في العمليات، مثل الإمارات والسعودية، خاصة بعد عدم إنقاذ الطيار الأردني إثر تحطم طائرته بالقرب من الرقة في سوريا، وعدم التقاطه قبل عثور مقاتلي داعش عليه، وذلك لأن طائرات الإنقاذ كانت متمركزة في الكويت، بعيدا عن مسرح العمليات.

ومع استجابة العسكريين الأميركيين لطلب دول التحالف التي أعربت عن مخاوفها تلك من قبل، يتوقع المسؤولون الأميركيون أن تتعزز المشاركة الفعالة لتلك الدول مجددا في الحملة ضد داعش.

ولم يكشف عن تفاصيل طائرات الإنقاذ، التي يتم نشرها في شمال العراق، لكن التغيير في التفاصيل العملية كاف على ما يبدو لسد ثغرة مخاوف تلك الدول على طياريها في حال وقوع أي طوارئ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com