مقترح فرنسي ألماني لحل الأزمة الأوكرانية

مقترح فرنسي ألماني لحل الأزمة الأوكرانية

كييف – أعلن المكتب الإعلامي للرئاسة الأوكرانية أن الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، قد أعدا مقترحا مشتركا لتفعيل ”بروتوكول مينسك“ الموقع بين الحكومة الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا.

وأفاد بيان صادر عن المكتب، أن المقترح جرى بحثه خلال لقاء الزعيمين مع الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، أمس في كييف حيث جرى مناقشة الإجراءات التي يتضمنها المقترح الجديد لحل الأزمة الأوكرانية.

ودعا القادة الثلاثة إلى تنفيذ وقف إطلاق النار شرقي البلاد، وانسحاب العسكريين الأجانب من الأراضي الأوكرانية، وسحب الأسلحة الثقيلة، وضمان مراقبة الحدود، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وذلك بحسب البيان.

ومن المنتظر أن يتوجه أولاند وميركل اليوم إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عقب انتهاء مباحثاتهما في كييف.

جدير بالذكر أن الحكومة الأوكرانية وقعت مع الانفصاليين بروتوكولًا للتهدئة في مينسك، عاصمة بيلاروسيا، في أيلول/سبتمبر 2014، كان من أبرز نقاطه الوقف الفوري لاستخدام السلاح، وتأمين الرقابة في هذا الإطار من جانب منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، التي كلفت أيضًا بالرقابة على الحدود الأوكرانية الروسية، وتشكيل مساحات آمنة في تلك المناطق الحدودية، وإخلاء الأراضي الأوكرانية من ”الأسلحة، والمرتزقة، والتشكيلات المسلحة غير الشرعية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com