سفير إيران بالسعودية: ننتظر من القيادة الجديدة تحسين العلاقات

سفير إيران بالسعودية: ننتظر من القيادة الجديدة تحسين العلاقات

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

قال السفير الإيراني لدى الرياض حسين صادقي، إن طهران تنتظر من القيادة السعودية العمل على تحسين على العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن الدعوة التي وجهتها السعودية لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى الرياض لا تزال قائمة.

واستبعد صادقي في حوار مع وكالة أنباء ”مهر“ شبه الرسمية، إمكانية أن يلبي ظريف للدعوة في الوقت الحالي، عازياً ذلك إلى انتظار القرارات والمواقف الجديدة التي تتخذها السعودية وترتيب بيتها الداخلي بعد وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وأشار السفير الإيراني إلى الخطوات التي اتخذتها بلاده بهذا الاتجاه، مذكراً أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حضر مراسم تشييع الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وأن إيران أرسلت رسائل تعزية إلى الحكومة والشعب السعوديين.

وقال حسين صادقي: ”أرسل المسؤولون الإيرانيون رسائل التهنئة إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة اعتلائه العرش الملكي“، مضيفا: ”لقد قامت إيران بكل ما يتعين فعله إزاء التطورات الأخيرة في هذا البلد، ولكن من أجل مزيد من التقدم في العلاقات؛ فإننا ننتظر من الرياض أن تخطو خطوة بهذا الاتجاه“.

وأكد صادقي أن المملكة العربية السعودية تتمتع بمكانة هامة؛ من حيث التوازنات في منطقة الشرق الأوسط، مضيفاً: ”علينا ألا ننسى حالات الصعود والهبوط الدائمة التي تشهدها العلاقات بين البلدين، ويمكن القول بأن العلاقات بدأت بالتحسن بعد تولي الرئيس حسن روحاني رئاسة الجمهورية“.

وأضاف: ”بالرغم من الصعود والهبوط في العلاقات، ولكن إذا نظر الطرفان بواقعية، فإنهما يتعين عليهما توسيع العلاقات الثنائية، بغية الاستفادة من الثروات التي يمتلكانها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com