البلغاري ملادينوف مبعوثا أمميا جديدا للشرق الأوسط

البلغاري ملادينوف مبعوثا أمميا جديدا للشرق الأوسط

نيويورك- قرر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، تعيين البلغاري نيكولاي ملادينوف، منسقا خاصا لعملية السلام في الشرق الأوسط، خلفا للهولندي روبرت سيري.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام، فرحان حق، الخميس، إن ”الأمين العام قرر تعيين ملادينوف منسقا لعملية السلام في الشرق الأوسط، وممثلا شخصيا للأمين العام لدى منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية، وكذلك مبعوثا للأمين العام لدى اللجنة الرباعية (التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة)“.

وتوقع ”حق“ أن يجلب المنسق الجديد خبرة واسعة في مجال الخدمة العامة والشؤون الدولية، حيث عمل وزيرا لخارجية بلغاريا في الفترة من 2010 إلى 2013، وتولى عدة مناصب رفيعة حيث كان عضوا في البرلمان الأوروبي.

ولم يوضح فرحان حق موعد بدء تولي ملادينوف مهمته الجديدة، لكنه قال إن ”ملادينوف يشغل حاليا رئاسة بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي).

وكان من المفترض -وفقا لتعاليم عامة وضعها بان كي مون بشأن ضرورة تغيير القيادات الكبيرة في المنظمة الدولية وعدم استمرارهم لأكثر من خمسة أعوام- أن تنتهي مهمة سيري عام 2012، لكن ما حدث هو أن بان كي مون تركه في منصبه إلى أن صدر الخميس قرار تعينين ملادينوف مكانه.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة عين سيري في منصبه عام 2007 بعد موافقة أعضاء مجلس الأمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com