البوسنة تحيي الذكرى الـ 21 لمجزرة ”سوق مارقلعة“

البوسنة تحيي الذكرى الـ 21 لمجزرة ”سوق مارقلعة“

سراييفو- أحيت البوسنة والهرسك، الخميس، الذكرى الـ 21 لمجزرة ”سوق مارقلعة“، التي وقعت يوم 5 شباط/ فبراير 1994، وقتل فيها 68 شخصاً، وجرح 144 آخرون، نتيجة تعرضهم لقصف القوات الصربية على سوق مارقلعة وسط العاصمة البوسنية ”سراييفو“.

وشارك في إحياء ذكرى المجزرة، أقارب الأشخاص الذين لقوا حتفهم، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني وعدد من السياسيين، ووضعوا أكاليل الزهور على النصب الذي بني في المكان الذي شهد المجزرة.

وأوضحت رئيسة اتحاد جمعيات ضحايا الحرب من المدنيين، ”سنيدة كاروفيتش“، أن سوق مارقلعة، بات أحد المناطق الهامة التي يستذكر فيها البوسنيون مآسي الحرب، مشيرة إلى أن سكان ”سراييفو“ تعرضوا خلال الحرب لحصار مرهق، دام 44 شهراً، شهدوا خلالها على مرارة الجوع، وقاوموا للبقاء على قيد الحياة، تحت وطأة القصف ورصاص القناصة.

يشار إلى أن مجزرة ”سوق مارقلعة“، التي وقعت يوم 5 شباط/ فبراير 1994، كانت أول مجزرة ارتكبتها القوات الصربية بحق المدنيين في البوسنة، تبعها بعد ذلك سلسلة من مجازر الإبادة الجماعية التي ارتكبتها القوات الصربية بحق مسلمي البوسنة، ما دفع قوات حلف الشمال الأطلسي (الناتو) لقصف مواقع القوات الصربية، المحاصرة للعاصمة البوسنية ”سراييفو“، ووضع حد لحرب البوسنة التي استمرت من آذار/ مارس 1992 حتى تشرين الثاني/ نوفمبر 1995، وأودت بحياة أكثر من 97 ألف شخص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com