بومبيو يطمئن إسرائيل بتأكيده استمرار التصدي لإيران
بومبيو يطمئن إسرائيل بتأكيده استمرار التصدي لإيرانبومبيو يطمئن إسرائيل بتأكيده استمرار التصدي لإيران

بومبيو يطمئن إسرائيل بتأكيده استمرار التصدي لإيران

 أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على الجهود الأمريكية الإسرائيلية للتصدي لإيران خلال محادثات مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة، في محاولة على ما يبدو لتهدئة مخاوف إسرائيل من أن طهران قد تستغل الانسحاب العسكري الأمريكي من سوريا.

واجتمع بومبيو بنتنياهو في القدس بعد ساعات من اتفاق تركيا مع الولايات المتحدة على وقف هجومها ضد القوات الكردية في سوريا.

وقال بومبيو إنه ناقش مع نتنياهو "كل الجهود التي بذلناها للتصدي للتهديد الذي تمثله إيران ليس لإسرائيل فحسب بل للمنطقة والعالم".

وأضاف للصحفيين وهو يقف بجوار نتنياهو: "تبادلنا الأفكار حول كيفية ضمان الاستقرار في الشرق الأوسط معًا وكيف سنكثف جهودنا للتصدي لجميع التحديات التي يواجهها العالم هنا في الشرق الأوسط".

وردًا على سؤال عن رد فعله على وقف العملية التركية قال نتنياهو: "نتمنى أن تسير الأمور للأفضل".

وفي وقت لاحق اليوم سيتوجه بومبيو إلى بروكسل للاجتماع مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.

وينظر إلى زيارة بومبيو في إسرائيل في أعقاب وقف إطلاق النار بأنها محاولة لتهدئة مخاوف إسرائيل من أن سحب القوات الأمريكية يمكن أن يعرضها لهجمات إيران أو وكلائها في المنطقة.

وشنت تركيا هجومها على وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا الأسبوع الماضي بعد أن سحب الرئيس دونالد ترامب كتيبة أمريكية ممهدًا الطريق للهجوم، ما فتح جبهة جديدة في الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات ودفع 200 ألف مدني إلى الفرار.

وتعتبر إسرائيل الأكراد السوريين، الذين كانوا يومًا حلفاء للولايات المتحدة، قوة موازنة للمتشددين الإسلاميين في شمال سوريا، كما يساورها القلق من أن خصمها اللدود إيران أو المقاتلين المتحالفين معها قد يسدون الفراغ الذي خلفه انسحاب الولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com