مسؤول أمريكي: تركيا تعهدت بأن يكون تواجد قواتها بشمال سوريا لمدة قصيرة – إرم نيوز‬‎

مسؤول أمريكي: تركيا تعهدت بأن يكون تواجد قواتها بشمال سوريا لمدة قصيرة

مسؤول أمريكي: تركيا تعهدت بأن يكون تواجد قواتها بشمال سوريا لمدة قصيرة

المصدر: ا ف ب

أعلن مسؤول أمريكي، يوم الخميس، أن تركيا تعهدت للولايات المتحدة بأن تكون ”المنطقة الآمنة“ التي تم الاتفاق عليها في شمال سوريا، مؤقتة، وبأنها لن تتسبب بنزوح جماعي للسكان.

وقال جيمس جيفري الممثل الأمريكي الخاص في سوريا للصحافيين على متن طائرة وزير الخارجية مايك بومبيو خلال توجهها من أنقرة إلى تل أبيب: ”طمأننا الأتراك عدة مرات بأنه لا نية لديهم على الإطلاق -ومن الرئيس أردوغان شخصيًا اليوم- بالبقاء في سوريا لمدة طويلة“.

وأعلن مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، في وقت سابق من الخميس، أن الرئيس التركي وافق على وقف العملية العسكرية الجارية في شمال سوريا ضد القوات الكردية.

وأضاف جيفري: ”اتفاقنا مع تركيا لوقف إطلاق النار في شمال سوريا لعدة أسباب منها قناعتها بأن الأكراد لن يكونوا قادرين على السيطرة على تلك المنطقة عسكريًا بأي حال من الأحوال“.

وتابع: ”لا يوجد شك في أن وحدات حماية الشعب الكردية ترغب في البقاء في تلك المناطق.. في تقييمنا أنهم لا يملكون القدرة العسكرية للسيطرة على تلك المناطق ومن ثم فإننا نعتقد أن وقف إطلاق النار سيكون أفضل… من أجل محاولة الحصول على نوع من السيطرة على هذا الوضع الفوضوي“.

ووافقت تركيا اليوم الخميس على وقف هجومها في سوريا لمدة خمسة أيام للسماح بانسحاب القوات الكردية من ”منطقة آمنة“ سعت تركيا طويلًا للسيطرة عليها.

وأوضح جيفري أن الولايات المتحدة وتركيا حددتا المنطقة الآمنة بأنها المنطقة التي تعمل فيها تركيا حاليًا بعمق 30 كيلومترًا في جزء رئيسي من شمال شرق سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com