المغرب يتهم الجزائر باستغلال توتر علاقاتها مع فرنسا

المغرب يتهم الجزائر باستغلال توتر علاقاتها مع فرنسا

المصدر: الجزائر- من أنس الصبري

هاجم وزير الشؤون الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، الجزائر، و اتهمها باستغلال توتر العلاقات الفرنسية المغربية للإضرار بها.

وادعى وزير الشؤون الخارجية المغربي أن الرباط لا يعنيها التقارب الجزائري الفرنسي خلال الأشهر الأخيرة، و قال إن بلاده ليس لديها أي مشكل إذا ما عززت فرنسا علاقتها مع الجزائر، مشيرا إلى أن فرنسا حرة في أن تنسج علاقات مع من تريد“.

و تابع الوزير انه ”لسنا في تنافس مع الجزائر، الجزائر بلد جار نحترمه، ولدينا معه خلاف كبير لكن ليس إلى درجة اعتبار كل من ينسج علاقات معها فهو عدو لنا، هذه ليست ثقافتنا ولا رؤيتنا“، محذرا أن المغرب لن يقبل أبدا بأن يتم استغلال علاقة مع بلد آخر ضده ”لدينا شعور بان الجزائر حاولت استغلال ذلك من أجل الإضرار بالمغرب وبالعلاقات المغربية الفرنسية“.

وجاء تصريح مزوار عقب الاتفاق على تعديل اتفاقية التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، الذي تم التوقيع عليه السبت الماضي.

و نشبت أزمة دبلوماسية بين المغرب وفرنسا منذ 20 فبراير 2014 ، حين أقدمت الشرطة الفرنسية على استدعاء عبد اللطيف الحموشي، مدير المخابرات المغربية الداخلية، من مقر إقامة السفير المغربي في باريس خلال زيارة رسمية، ليمثل أمام القضاء إثر شكوى تتهمه بالتعذيب قدمها ضده ملاكم مغربي مقيم في فرنسا، ما تسبب في تجميد التعاون القضائي والأمني بين البلدين.

وتصر الرباط على تلفيق التهم للجزائر عندما يتعلق الأمر بتوتر علاقاتها مع حكومات عربية وافريقية و غربية، وبدا ذلك جليا قبل أسابيع عندما نشبت خلافات بين القاهرة والرباط بلغت حد وصف الرباط للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالانقلابي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com