إيران تطالب باكستان بتحديد مصير جندي مختطف

إيران تطالب باكستان بتحديد مصير جندي مختطف

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

أعلن وكیل وزارة الداخلیة الإيرانية حسين علي أميري، أن ”طهران طلبت من الحكومة الباكستانیة أن تقدم تقریرا حول أحد جنودها المختطفين المدعو العريف جمشید دانایی فر“.

وقال أميري في تصريح أوردته وسائل إعلام رسمية الثلاثاء إنه ”على باكستان أن تتعامل بحساسیة مع مصیر دانائي فر، حيث إن هناك أنباء متضاربة تم تداولها بشأن الضابط الإيراني، وقد أثیرت بعض الشائعات في هذا المجال“.

وكان خمسة من حرس الحدود الإیرانیین قد اختطفوا في 6 فبرایر من العام الماضي في منطقة جكیغور بمحافظة سیستان وبلوشستان شرق إيران على يد حركة ”جیش العدل“ البلوشية. غير أن الحركة أطلقت سراح أربعة من حرس الحدود المختطفین بعد وساطة مشايخ أهل السنة في الاقليم، فیما لم یتم بعد تحدید مصیر جمشید دانایی فر.

وفي سياق متصل، أعلن علي أصغر مير شكار، المساعد السياسي والأمني لمحافظ بلوشستان، في أغسطس الماضي عن مقتل حارس الحدود العريف جمشيد دانائي فرد، على يد مجموعة ”جيش العدل“ البلوشية.

وأكد مير شكار إن ”القوات الأمنية استطاعت أن تحرر4 من جنود حرس الحدود عن طريق المفاوضات والوساطات المحلية مع مجموعة جيش العدل، غير أنها لم تستطع إنقاذ العريف دانائي فر“.

وكان مسؤول العلاقات العامة في حركة ”جيش العدل“، إبراهيم عزيزي، قد قال إن ”الحركة قامت بتنفيذ حكم الإعدام بحق العريف جمشيد دانائي فرد شنقاً، بالطريقة التي تعدم بها إيران النشطاء البلوش“. غير أن السلطات الإيرانية لم تؤيد أو تنفي صحة الخبر.

وازداد مصير دانائي فر غموضا بعد ما أفادت وسائل إعلام إيرانية أن ضابط حرس الحدود الإيراني العريف ”جمشيد دانائي فر“ قد طلب اللجوء إلى الولايات المتحدة. ولكن ”ألن أير“ المتحدث باسم الخارجية الأميركية لم يؤكد صحة الخبر قائلا: ”سمعت الخبر من وسائل إعلام إيرانية ولكنني لا أعتبره موثوقاً“.

وبالمقابل نفى عدد من المسؤولين الإيرانيين على رأسهم وزير الداخلية الإيراني عبدالرضا رحماني فضلي، صحة الأنباء التي تتحدث عن لجوء ”دانائي فر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com