قطر تنفي عودة عناصر طالبان المقيمين بالدوحة إلى التشدد
قطر تنفي عودة عناصر طالبان المقيمين بالدوحة إلى التشددقطر تنفي عودة عناصر طالبان المقيمين بالدوحة إلى التشدد

قطر تنفي عودة عناصر طالبان المقيمين بالدوحة إلى التشدد

واشنطن- نفى وزير خارجية قطر يوم الاثنين تقارير أفادت بأن أحد خمسة معتقلين قياديين في طالبان نقلوا من سجن جوانتانامو إلى قطر حاول الانغماس مرة أخرى في نشاط متشدد.

وقال خالد العطية: "هذا غير صحيح بالمرة... هم يقيمون وفقا للاتفاق الذي وقعناه مع الولايات المتحدة."

ونقل الرجال الخمسة من جوانتانامو في مايو أيار الماضي في إطار مبادلة تضمنت إطلاق سراح السارجنت الأمريكي بوي بيرجدال، الذي غادر موقعه العسكري في أفغانستان في 2009 وأسره متشددون.

وبمقتضى اتفاق توصل إليه الرئيس الأمريكي وأمير قطر من المفترض أن الرجال الخمسة يخضعون لمراقبة وثيقة لضمان ألا يعودوا إلى أنشطة متشددة.

وذكرت محطة تلفزيون سي.إن.إن الأسبوع الماضي، أن مسؤولين أمريكيين بالجيش والمخابرات يعتقدون أن أحد الرجال الخمسة "تواصل" مع شركاء مشتبه بهم من طالبان في أفغانسان لتشجيع نشاط المتشددين.

وإذا تأكد ذلك فانه قد يمثل صداعا سياسيا للرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يريد إغلاق سجن جوانتانامو وقام بتسريع وتيرة نقل المعتقلين الباقين فيه.

لكن العطية -الذي كان يتحدث في منتدي ترعاه مجلة ذي اتلانتيك- قال إنه لا يوجد ما يدعو للقلق.

وأضاف قائلا أن أجهزة الأمن الأمريكية والقطرية "ستراقب وتلتقط أي شيء سيحدث... يمكنني أن اؤكد لكم أنه لا أحد قام بمحاولة للعوة" إلى أفغانستان.

وأكد العطية -الذي اجتمع أيضا يوم الاثنين مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري- موقف قطر من أن الائتلاف الذي يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد في سوريا يجب أن يوسع تركيزه ليشمل حكومة الرئيس السوري بشار الاسد.

وأضاف أن التركيز الضيق على الدولة الإسلامية "شيء محزن".

وقال العطية "في الواقع فان النظام هو القطب الذي يستقطب الجماعات الارهابية" إلى سوريا مضيفا أن استبدال نظام الأسد هو الوسيلة الوحيدة التي "تمكنا من التخلص من أي ارهاب في المنطقة."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com