الأمم المتحدة تقيم حفل تأبين للعاهل السعودي الراحل

الأمم المتحدة تقيم حفل تأبين للعاهل السعودي الراحل

نيويورك – أقامت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، حفل تأبين لوفاة ملك السعودية الراحل عبدالله بن عبد العزيز بحضور عدد كبير من الدبلوماسيين وممثلي الدول الأعضاء.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في كلمة له، إن العاهل السعودي الراحل ”قاد تطوير المملكة العربية السعودية، وأفني حياته من أجل مواجهة تحديات السلام والأمن ومكافحة الإرهاب، وكرس جل طاقته لتحقيق المصالحة والتفاهم بين الناس من مختلف الثقافات“.

ووصف الأمين العام الملك الراحل بأنه كان ”بطلا في مواجهة الجوع في العالم“، مشيرًا إلى أنه ”في عام 2008، وأثناء أزمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، قدّم الملك الراحل 500 مليون دولار لبرنامج الأغذية العالمي، وكان ذلك أكبر تبرع من شخص واحد، للصندوق في تاريخه“.

وأضاف ”بان كي مون“ في كلمته أمام المشاركين في حفل التأبين: ”وفي الآونة الأخيرة، بذل الملك عبد الله جهودا سخية لمساعدة الملايين من الناس في سوريا والعراق“.

وأردف قائلا: ”كما أطلق أيضا مبادرات هامة لتعزيز الحوار بين الأديان في العالم“.

وتحدث أمين عام الأمم المتحدة عن لقاءاته بالعاهل السعودي الراحل، قائلا إن آخر مناسبة التقاه فيها كان في جدة في شهر يوليو/تموز من العام الماضي، ”حيث دار النقاش بشكل أساسي على حل الصراع في الشرق الأوسط، وإحياء مبادرة السلام العربية“.

ومضى قائلا: ”لقد أعرب لي الملك الراحل عن اعتقاده الراسخ في الأخوة والتآخي بين البشر، وشدد على أن التوترات بين الثقافات والأديان ليست من الدين، وإنما منبعها من رجال السياسة الذين يستغلون الانقسام“.

وتوفي العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز فجر الجمعة 23 يناير/كانون ثان الماضي عن عمر 91 عامًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com