مقتل 13 جنديا أوكرانيا في اشتباكات مع الانفصاليين

مقتل 13 جنديا أوكرانيا في اشتباكات مع الانفصاليين

كييف- لقى 13 جندياً أوكرانيا، حتفهم خلال الاشتباكات التي دارت بين القوات الحكومية الأوكرانية، والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، خلال الـ24 ساعة المنقضية، بحسب بيان صدر الأحد عن مركز إدارة عمليات مواجهة الإرهاب.

وأوضح البيان أن القوات الحكومية تواصل عملياتها العسكرية ضد الانفصاليين المناوئين لحكومة كييف، وأن الاشتباكات التي اندلعت بين الطرفين خلال الـ24 ساعة الأخيرة، أسفرت عن مقتل 13 جندياً، فضلا عن إصابة 20 آخرين.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الرابع للجنة الاتصال الثلاثية المعنية بتسويةالأزمة الأوكرانية (أوكرانيا، روسيا، منظمة الأمن والتعاون)، الذي استضافته، أمس أول السبت، مدينة ”مينسك“ عاصمة جمهورية روسيا البيضاء، لم يسفر عن الخروج بأي توافق أو حل لإنهاء حالة التوتر المسيطرة على شرق أوكرانيا منذ فترة، واتهم المجتمعون بعضهم البعض بالتسبب في عدم الوصول إلى نتيجة حتى الآن.

جدير بالذكر أن الحكومة الأوكرانية وقعت بروتوكولًا للتهدئة، مع الانفصاليين، في“ مينسك“، عاصمة بيلاروسيا، في أيلول/سبتمبر 2014، وكان من أبرز نقاطه الوقف الفوري لاستخدام السلاح، تحت رقابة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، التي كلفت أيضًا بالإشراف على الحدود الأوكرانية الروسية، وتشكيل مساحات آمنة في تلك المناطق الحدودية، وإخلاء الأراضي الأوكرانية من ”الأسلحة، والمرتزقة، والتشكيلات المسلحة غير الشرعية“

وقد بدأت الاضطرابات في أوكرانيا منذ رفض الرئيس السابق، فيكتور يانوكوفيتش، توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي العام الماضي. ثم أطيح بيانوكوفيتش في فبراير (شباط) الماضي، وقامت روسيا بضم شبه جزيرة القرم في مارس/آذار2014. وبدأ بعد ذلك صراع دموي بين الانفصاليين وقوات الجيش الأوكراني، في منطقتي ”دونيتسك“، و“لوهانسك“ شرقي البلاد، حيث تفيد تقارير الأمم المتحدة أن الصراع أسفر عن مقتل أكثر من 3500 شخص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة