واشنطن تضع 28 منظمة صينية على اللائحة السوداء بسبب الإيغور
واشنطن تضع 28 منظمة صينية على اللائحة السوداء بسبب الإيغورواشنطن تضع 28 منظمة صينية على اللائحة السوداء بسبب الإيغور

واشنطن تضع 28 منظمة صينية على اللائحة السوداء بسبب الإيغور

أدرجت الولايات المتّحدة 28 منظّمةً حكوميّة وتجاريّة صينيّة على اللائحة السوداء، متّهمةً إيّاها بالتورّط في حملة قمع تشنّها السلطات خصوصاً ضدّ أقلّية الإيغور المسلمة، بحسب ما أعلنت وزارة التجارة الأمريكيّة الاثنين في بيان.

وقال وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس في البيان إنّ "الحكومة الأمريكيّة ووزارة التجارة ليس بمقدورهما التّسامح، ولن تتسامحا مع القمع الوحشي ضدّ الأقلّيات العرقيّة في أنحاء الصين".

وستُحرم تلك المنظّمات من استيراد منتجات من الولايات المتحدة.

وأضاف روس "هذا الإجراء سيضمن أنّ تقنيّاتنا (...) لن تُستخدم لقمع أقلّيات عُزل".

وأشارت الحكومة الأمريكيّة إلى أنّ ثمانيةً من هذه المنظّمات هي كيانات تجاريّة، فيما كانت الأخرى مجموعات حكوميّة، بينها مكتب الأمن العام في منطقة شينجيانغ (شمال غرب)، حيث يُقال إنّه تمّ احتجاز أكثر من مليون شخص من عرقيّة الإيغور في معسكرات اعتقال.

وتابع البيان الأمريكي "هذه الكيانات جميعها متورّطة في تنفيذ الحملة الصينيّة للقمع والاحتجاز الجماعي التعسّفي والمراقبة بالتكنولوجيا الفائقة".

وبين الكيانات التجاريّة المستهدفة، شركة "هيكفيجن" المتخصّصة في المراقبة بالفيديو، وشركتا "ميغفي تكنولوجي" و"سينس تايم" للذكاء الاصطناعي، وفق وثيقة رسميّة يُفترض صدورها الأربعاء.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي تبنّى الشهر الماضي مشروع قانون لزيادة الضغط على الصين، مع التهديد بفرض عقوبات، بهدف وضع حدّ "لانتهاكات حقوق الإنسان".

ويأتي القرار الذي اتّخذته الولايات المتحدة الاثنين، قبل أيّام من استئناف المفاوضات بين بكين وواشنطن بهدف التوصّل إلى اتّفاق شامل لإنهاء الحرب التجاريّة بينهما.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com